حزب بنكيران يسرق أموال الدولة

سجل المجلس الأعلى للحسابات أن حزب العدالة والتنمية استفاد من تسبيق فاق مبالغ الدعم الراجع له على ضوء النتائج المحصل عليها برسم اقتراعات 8 شتنبر 2021 لانتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس الجماعية والجهوية، بما مجموعه 8.678.122,02 درهم.

وأوضح مجلس العدوي في تقريره المتعلق بتدقيق حسابات الاحزاب السياسية، أن حزب العدالة والتنمية قام بإرجاع ما مجموعه 5.786.780,75 درهم من المبلغ غير المستحق إلى الخزينة على شطرين، مؤكدا أنه لم يتم بعد إرجاع مبلغ 2.891.341,27 درهم.

وأسفرت عملية تدقيق الحساب السنوي وفحص صحة النفقات عن تسع ملاحظات، يضيف التقرير، قام المجلس بتوجيهها إلى المسؤول الوطني عن الحزب بتاريـخ 11 يوليوز 2023، من أجل تقديم تبريراته. مشيرا إلى أنه ومن خلال الأجوبة التي توصل بها المجلس بتاريخ 5 شتنبر من نفس السنة، تبين أن الحزب لم يقدم تبريرات كافية بخصوص الملاحظات المسجلة والمتعلقة بـ”صحة النفقات، و عدم دعم أجور المستخدمين بوثائق الإثبات القانونية.

وسجل تقرير مجلس العدوي أنه لم يتم دعم صرف أجور المستخدمين، بمبلغ إجمالي قدره 602.947,07 درهم بوثائق الإثبات المنصوص عليها في قائمة الوثائق والمستندات المثبتة ل نفقات الأحزاب السياسية المحددة في المخطط المحاسبي الموحد للأحزاب السياسية (عقود العمل والعقود الملحقة في حالة التجديد أو التغيير ، ونسخ لبطاقات التعريف الوطنية، و محاضر الشروع في العمل بالنسبة لأجور المستخدمين، بحيث تم الاكتفاء بالإلداء على التوالي بلوائح الأجور وجداول مفصلة للتحويلات وأوامر التحويل الموجهة للبنك أو إشهادات .