إصدار ” الإعلام في زمن اللايقين ” للكاتب والصحافي جمال المحافظ بكلية الآداب ببني ملال

 

 

ينظم مسار التميز في الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببنى ملال بشراكة مع مكاتب بن خلدون الجمعة 19 أبريل 2024 بالمدرج رقم 4 بالكلية، لقاء مفتوحا حول مؤلف ” الاعلام في زمن اللايقين ” للكاتب والصحافي د. جمال المحافظ، وذلك  بمشاركة الإعلامي والكاتب عبد العزيز كوكاس.

ويندرج هذا اللقاء الذي يشارك فيها أيضا الطالب زكرياء بن حسي الصحفي المتدرب، وينطلق على الساعة 15.00 في اطار البرنامج التكويني الذي سطره مسار التميز في الصحافة والإعلام بالكلية، تحت إشراف الأستاذ ادريس جبري منسق  مسار التميز في الصحافة والإعلام لفائدة الطلبة، في إطار التفاعل مع مستجدات الساحة الصحافية والإعلامية، والانفتاح على الانتاجات الفكرية والعلمية في هذا المجال .

ويتناول كتاب ” الاعلام في زمن اللايقين “، وهو من تقديم الأستاذ الجامعي حسن طارق، عددا من قضايا الصحافة الاعلام ارتباطا بالتحولات التكنولوجية والتحديات الرقمية، ويتضمن ستة فصول هي “الإعلام والرقمنة” و” الثقافة والاعلام” و”الاعلام والسياسة” و”الصحافة والذاكرة” و”الاعلام والمؤسسات” و”الاعلام والجوار”.

وفي استهلال هذا الإصدار الجديد، كتب د. جمال المحافظ، الفاعل المدني، مدير الإعلام بوكالة المغرب العربي للأنباء الأسبق، أستاذ جامعي زائر، العضو السابق لنقابة الصحافة، ” أن اليقين الوحيد الذي يمكن أن يتمتع به المرء، هو أننا نعيش في عالم من اللايقين”، وذلك استنادا الى كتاب ” بين الزمن والأبدية ” لصاحبيه إيزابيل ستنغرس، وإيليا بريغوجين الفائز بجائزة نوبل في الكمياء عام 1977.

ولاحظ أن جائحة كوفيد 19، ساهمت في تسليط مزيد من الضوء على مبدأ اللايقين، خاصة في الحقول المعرفية والسياسية والثقافية، وكذلك الإعلامية، وتزامن ذلك مع انتشار التفاهة والشعبوية والتجهيل، والتضليل مؤكدا على أنه من الصعوبة الحديث عن التحولات التي طالت وسائط الاعلام بدون ربط ذلك بالتقدم التكنولوجي الذي جعل الحدود بين هذه الوسائط تنهار.

تجدر الإشارة الى أن هذا اللقاء المفتوح حول كتاب ” الاعلام في زمن اللايقين”، يأتي في أعقاب الدرس الافتتاحي للموسم الجامعي 2023- 2024 المنظم بعنوان” الصحافة في ظل التحولات الرقمية، من الصحافي المهني الى الصحافي “المواطن” من تقديم الكاتبة والإعلامية فاطمة الافريقي، وكذلك بعد احياء الذكرى الرابعة لرحيل عميد الصحافة الجهوية محمد الحجام، بمشاركة عدد من الفعاليات الإعلامية والنقابية. كما من المقرر تنظيم أنشطة أخرى، خاصة في مجال التكوين في وسائل الاعلام والصحافة.