ثمن اتحاد الناشرين العرب، اليوم السبت، قرار وزارة الشباب والثقافة والتواصل إعفاء الناشرين. المشاركين بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تحتضنه الرباط من 2 إلى 12 يونيو الجاري، من رسوم إيجار الأجنحة.

وأعرب الاتحاد في بلاغ له، عن بالغ الشكر للوزارة “.على هذا  القرار الحكيم الذي أثلج صدور العاملين في صناعة النشر العربية (..) الذين يمرون بظروف عصيبة ماليا ومهنيا جراء جائحة كورونا .التي أثرت على صناعة النشر تأثيرا كبيرا، حيث تدنت دخولهم المالية، وقلت إصداراتهم”.

وسجل اتحاد الناشرين العرب أن هذا القرار “يساعد الناشر العربي في استمرارية نشاطه في صناعته”. منوها في الوقت ذاته “بجهود إدارة المعرض في حسن الإعداد والتنظيم الجيد له وحسن استقبال الناشرين المشاركين .مع تذليل العقبات كافة لهم”.

وأشار البلاغ إلى أن اتحاد الناشرين العرب كان قد تقدم بعدة مطالب لإدارة المعرض من بينها إعفاء الناشرين العرب. من رسوم إيجار الأجنحة، مجددا التنويه بقرار الإعفاء الذي يشكل دعما لصناعة النشر.

ويقام هذه السنة، معرض الكتاب بساحة OLM السويسي بالرباط، حيت تم اتخاذ جميع الترتيبات. لاستقبال مختلف الزوار والعارضين، كما تم وضع حافلات خاصة لنقل زوار المعرض انطلاقا من محطتي القطار الرباط المدينة وأكدال ومقر كلية الحقوق أكدال ومقر رئاسة جامعة محمد الخامس العرفان، فضلا عن تخصيص خصم على تذكرة القطار نسبته 30% للقادمين من مدينة الدار البيضاء.

وكانت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قد أعلنت الجمعة الماضية بالرباط، أن فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب. التي تحتضنها الرباط خلال الفترة ما بين 3 و12 يونيو المقبل، ستعرف مشاركة أزيد من 700 من العارضين يمثلون 55 بلدا. من مختلف القارات.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس. بحضور، على الخصوص، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد. وعميد الدبلوماسيين الأفارقة المعتمدين بالرباط، سفير دولة الكاميرون بالمملكة، السيد مصطفى بوه.