أكد المعهد الوطني للبحث الزراعي الشروع في إنتاج فاكهة التين الشوكي “الهندية” خلال موسم صيف السنة المقبلة، بفضل أصناف تقاوم الحشرة القرمزية. و التي كانت قد قضت على آلاف الهكتارات من مساحات الصبار بالمملكة.

وأوضح محمد الصباغي، الأستاذ بالمعهد الوطني للبحث الزراعي، و منسق البرنامج الوطني الاستعجالي لمقاومة الحشرة القرمزية و إنقاذ الصبار “الهندية”. و الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة والتنمية الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية، ستشرع في الدخول لمرحلة الإنتاج خلال الموسم الفلاحي المقبل.

وأبرز الصباغي، في تصريح صحفي أنه تم تسجيل تقدم في مكافحة انتشار الحشرة القرمزية على مستوى المناطق. و التي كانت تعاني من هذه المشكلة و تضررت مساحات الصبار “الهندية” بها بشكل كبير. ذلك أنه تم الإقتراب من تعويض جميع المساحات الزراعية المتضررة.

وبحسب المسؤول ذاته، فقد تم خلال سنة 2021 غرس حوالي 1500 هكتار من أصناف الصبار المقاوم للحشرة القرمزية. وتم خلال سنة 2022 غرس 6 آلاف هكتار إضافية، على أن يتم خلال نهاية سنة 2023 غرس 15 ألف و22 هكتار من مساحات الصبار المقاوم للحشرة المذكورة.

وقد وصل البرنامج الوطني الاستعجالي لمقاومة الحشرة القرمزية لمراحل متقدمة. حيث تم تغطية جميع المساحات الزراعية بأقاليم كلميم و سيدي إفني و الرحامنة و دكالة و قلعة السراغنة و الشرق. وينتظر أن يتم خلال سنة 2024 الشروع في غرس الصبار “الهندية” بكل من مناطق الشمال و فاس و تادلة.