الحقوقي شوقي بنيوب يفارق الحياة

توفي مساء اليوم الثلاثاء شوقي بنيوب،المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان

 

ونعى محمد أمين بنيوب، الباحث و المؤلف المسرحي، شقيق شوقي في تدوينة نشرها عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

وكتب محمد أمين:” نفس حزين.. أخي وصديقي ورفيقي في الحياة ذ أحمد شوقي بنيوب في ذمة الله إنا لله وإنا إليه راجعون،..” لله الأمر من قبل ومن بعد..”

وتجدر الإشارة إلى أحمد شوقي  بنيوب ولد  بتاريخ 20 يوليوز 1957 بمراكش، وهو حاصل على الإجازة في العلوم السياسية بكلية الحقوق بالرباط. عمل كمحامي  بهيئة الرباط، وشغل عدة مناصب من بينها  عضو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان منذ 2002، حيث ترأس مجموعة العمل المكلفة بالحماية والتصدي للانتهاكات، وترأس في الولاية الثانية للمجلس بعد التعديل 2007- 2011، مجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية، كما كان عضوا بهيئة الإنصاف والمصالحة، و نائبا  لرئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان. وشغل أيضا منصب مستشار لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل. و هو خبير في التدريب / في مجال حقوق الإنسان، ومستشار لدى مؤسسات وهيئات إقليمية ودولية في مجال حقوق الإنسان.

وللفقيد اصدارات قانونية وحقوقية خلال الفترة – 2000- 2007 – من بينها : عدالة الأحداث الجانحين، ضمانات المحاكمة العادلة / هيئة التحكيم المستقلة ـ المقتضيات المنظمة للانتخابات الجماعية والتشريعية / حقوق الإنسان وقضايا الانتقال الديمقراطي ( مؤلف جماعي) / المغرب والاختفاء القسري (مؤلف جماعي) ـ برلمان الطفل ـ العدالة الانتقالية .