أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية ،انه أضحى بإمكان الأشخاص من كافة بلدان العالم ،الحاصلين على جميع أنواع التأشيرات لدخول المملكة، أداء مناسك العمرة. وقالت الوزارة في بيان اليوم السبت إنه تقرر إتاحة إمكانية تأدية العمرة للحاصلين على جميع أنواع التأشيرات.  والقادمين من جميع دول العالم بغرض السياحة و الزيارة إضافة إلى القادمين للمملكة من الحاصلين على تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة و دول شنغن. وذلك خلال أثناء إقامتهم بالمملكة.

و أضافت أن هذا القرار يأتي في إطار الجهود المبذولة لتسهيل إجراءات وصول المعتمرين لتأدية مناسك العمرة. و تقديم كل الخدمات بجودة عالية وإثراء تجربة المعتمرين الثقافية و الدينية. وفقا لمستهدفات برامج رؤية المملكة في أفق العام 2030.

وأشارت الوزارة الى أنها وضعت بالتعاون مع عدد من الشركات ووكالات السياحة المعتمدة منصة تحت اسم « مقام ». تتيح إمكانية استخراج تأشيرة العمرة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة. و اختيار باقة الخدمات المتاحة لدى إحدى المنصات الإلكترونية المعتمدة.

ومع ذلك ، حسب السلطات السعودية، يجب على حاملي هذه التأشيرات احترام القيود المرتبطة بفيروس كورونا.
وحددت وزارة الحج والعمرة السعودية ، في بيان لها ، ضرورة ارتداء الكمامة عند أداء العمرة في المسجد الحرام.

وأكدت أنه يجب عليهم أيضًا اتباع الشروط الأخرى، مبرزة أنه سيتم إلغاء تصريح العمرة لأولئك الذين لا يدخلون المملكة العربية السعودية في غضون ست ساعات كحد أقصى من تحديد الموعد.
وفي حالة إصابة أحد حاملي تأشيرات شنغن وبريطانيا وأمريكا بفيروس كورونا قبل دخول الأراضي السعودية أو كان على اتصال بشخص مصاب ، فسيتم إلغاء الموعد أيضًا.