تمكنت شرطة مكتب مكافحة المخدرات بمدينة اسطنبول التركية، من اعتقال 3 مغربيات، وذلك بتهمة تهريب المخدرات. وأفادت وسائل إعلام تركية، أنه تم العثور على 5 كيلوغرامات من المخدرات بحوزة السيدات المغربيات. وسجلت إحدى الصحف في تركيا، على أن السيدات المغربيات كن يحاولن تهريب الكمية المذكورة من المخدرات في أحشائهن.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بعد عملية مراقبة دقيقة استمرت لأكثر من 8 أشهر، لنشاط شبكة إجرامية تقوم بترويج المخدرات. تم التمكن من إحباط هذه العملية الأخيرة التي أوقف فيها مغربيات بتركيا. وأوضح المصدر، أن العصابة الإجرامية كانت تقوم بترويج المخدرات عن طريق ابتلاعها في كبسولات والسفر بها جوا. كما تمّت الإشارة إلى أنّ  المغربيات الثلاثة الموقوفات، ابتلعن حوالي 774 قطعة من الكبسولات في هذه العملية.

وأسفرت العملية الأمنية عن توقيف 3 أشخاص آخرين متواطئين مع السيدات المغربيات، إضافة إلى 14 شخصا تم توقيفهم في وقت سابق، ينتمون إلى نفس العصابة الإجرامية.

و في حادث مشابه، كان المكتب الوطني لمكافحة الهجرة غير المشروعة التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح الثلاثاء 05 أبريل 2022، أربعة أشخاص، من بينهم ثلاث نساء. وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار في الأعضاء البشرية وتهريب المخدرات . كما مكنت الأبحاث والتحريات،في هذه المرحلة من البحث، من التوصل إلى ضحيتين ممن قاموا ببيع كليتهم بتركيا مقابل مبالغ مالية بالعملات الأجنبية.

كما أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة، يضيف المصدر ذاته، أن عناصر هذه الشبكة الإجرامية. كانوا يستغلون بعض الضحايا في عمليات تسلم ونقل كميات من المخدرات، سواء داخل المغرب أو خلال سفرياتهم نحو الخارج.كما كانوا يرتبطون بعلاقات مع شبكة إجرامية تنشط خارج المغرب، تضم مواطنين أجانب متورطين في الاتجار في الأعضاء البشرية.

وسجّل البلاغ أن عمليات التفتيش التي باشرتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في هذه القضية. مكنت من حجز مبالغ مالية بالعملتين الوطنية والأجنبية، يشتبه في كونها من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية. و كذا إيصالات لتحويلات أجنبية، وتحليلات خاصة بفصيلة الدم لعدد من الضحايا المفترضين وكميات من مخدر الشيرا. فضلا عن هواتف محمولة تم إخضاعها للخبرات التقنية المطلوبة.

صحف