تنسيقية التعاقد تستنكر ظروف الإيواء غير المناسبة للتلاميذ ضحايا زلزال الحوز

عبرت التنسيقية الوطنية لأساتذة و أطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد. عن استنكارها لظروف الإيواء غير المناسبة و السيئة لتلاميذ ضحايا زلزال الحوز. و الناتجة حسبها عن تسرع الوزارة في اتخاذ القرار.

و جاء هذا الاستنكار ، على إثر تداول تسجيلات مصورة لعدد من التلاميذ ضحايا زلزال الحوز. الذين تم نقلهم إلى داخليات بمدينة مراكش ، من أجل متابعة دراستهم. أكدوا من خلالها إنهم يعيشون ظروفا جد سيئة ، بالداخليات التي لا توفر لهم ظروف العيس الكريم،

و طالبت تنسيقية أساتذة التعاقد فرع مراكش ، بالإصلاح و التحسين الفوريين لجميع الداخليات التي تم استقبال التلاميذ و التلميذات بها على مستوى مديرية مراكش. و أن تكون ظروف الإيواء و التمدرس ، تتوفر على شروط السلامة و الأمن من جميع النواحي.

و أشارت ، إلى أنها توصلت بشكايات من أساتذة و أطر إحدى المؤسسات التعليمية.  تم تحويل تلامذتها و أطقمها التربوية و الإدراية إلى مراكش.  دون أي إخبار مسبق أو تشاور معهم ، رغم ما تفرضه الظرفية الحالية من ضرورة التنسيق و التشاور مع المعنيين بالأمر بشكل مباشر.

و دعت التنسيقية ، إلى تمكين الأساتذة و الأطر التربوية و الإدارية بالمناطق المتضررة. بتنسيق مع السلطات المختصة من الحصول على ممتلكاتهم و لوازم اشتغالهم. و التي توجد تحت الأنقاض ، و تقدير الظروف النفسية لهؤلاء الأطر و التلاميذ خاصة منهم الذين فقدوا ذويهم في هذا المصاب.

و طالب أساتذة التعاقد ، بالعمل على توفير مقرات آمنة لسكن الأساتذة ، و باقي الأطر التربوية و الإدارية. الذين تضررت مساكنهم بمديرية مراكش في أقرب وقت ممكن. مشددة ، على ضرورة استجابة وزارة التربية الوطنية لطلب منح ترقية استثنائية ، و تعويض مادي طيلة الحياة لأسر ، و ذوي الحقوق بالنسبة للأساتذة الذين فارقوا الحياة في زلزال الحوز.