تقول العرب: لحظٌ أصدق من لفظٍ. يعني بأن أثر المعنى و حقيقة المعنى يظهران في العين و صاحب الفراسة يمكن له ان يرى ذلك. فعنوان البرنامج الجديد “قولٌ و لحظٌ” يعني تداول أطراف الحديث حول مواضيع شائكة و جد صعبة تفرضها اليوم العولمة على العائلة المغربية. مسائل قد تزعزع تواثب الناس و معتقداتهم بخصوص الهوية، و العلاقات الاجتماعية بين الرجل و المرأة، و تربية الأطفال…

خاصية البرنامج أنه اليوم مرئي عبر الأنترنيت في القناة الرقمية “المامون مبارك الدريبي”  https://www.mamounmoubarakdribi.com . بحيث يمكن للمتتبع أن يشاهد توضيحات مكتوبة، و كذا رسومات علمية لعلماء في التحليل البنيوي النفسي. بالإضافة الى مشاهد مقتضبة من أفلام وثائقية أو مناظرات فكرية سنتفاعل معها على المباشر.

يمكن لكل منخرط في القناة أن يقترح موضوعا للنقاش سيتم اختياره اول كل شهر. الغرض من هذا الحصول على أجوبة بشكل عام. لأن عدد الأسئلة كثيرة يصعب عليَّ تداولها بشكل مباشر ما عدى البعض منها.

لماذا الاشتراك في القناة بالأداء؟

لقد اخترت هذا التوجه المعاكس تماما للتوجه العام على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث نجد قنوات بالمئات تبث كل شيء بالمجان، و الناس تتحاور أو تحاول ان تتحاور فيما بينها. كما تعلمون مسألة الإعلام و التواصل تعرفني مند أزيد من 15 سنة و العطاء متواصل الى اليوم. أعرف جيّدا بنية مواقع التواصل الاجتماعي في أنها تسعى الى حشد الأعداد الكبرى من الوافدين على مواقع المنتجين سواء منهم المحترفين أو الهواة. هذه الأعداد الهائلة توفر للموقع عبر الاشهار مداخيل مالية تتأرجح ببين الزيادة و النقصان حسب ارتفاع أو انخفاض نسب المشاهدة. مما يدفع بأصحاب المواقع الى استعمال كل الوسائل حتى المبالغ فيها أو المنبوذة، الغرض هو حشد أكبر عدد من نسب المشاهدة.

بجانب هذا الأمر، نجد الحوارات و النقاشات تجر في كل اتجاه بين رافض و معارض و بين غاضب و ساخط مما يؤدي الى نسف مبادئ الحوار البناء. الاختلاف رحمة و لكن مع مراعة الآداب و الاحترامو بيان الأشياء عبر الحجة الدامغة و العنعنة بالسند المبين.

التحاور بين المنخرطين في القناة الرقمية “المامون مبارك الدريبي” يخضع لأدبيات معينة، كل مداخلة أو سؤال سيتم تداوله أولا من قبل فريق الإنتاج قصد التأكد من خلوه من كل ميز عنصري أو عرقي، و ما له صلة بالمساس بالثوابت و المقدسات وأعراض الناس. بعدها سيتم إدراج المداخلة أمام أنظار المنخرطين.

ستلاحظون في قناة “المامون مبارك الدريبي” برامج متعددة. كلها نابعة من إنتاج محترف من طرف فرق متخصصة في السمعي البصري. بين تقنيين و مهندسين و مخرجين و صحفيين و كتاب و أساتذة باحثين. يعملون بكل إخلاص لجعل صوت آخر للثقافة المغربية يسطع عاليا ضمن الرواج العارم.

مرحبا بكم و الى اللقاء

المامون مبارك الدريبي

رابط القناة: https://www.mamounmoubarakdribi.com/