حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قادة دول مجموعة السبع، الاثنين، على “بذل أقصى الجهود” لإنهاء الحرب في بلاده قبل نهاية العام. كما أفادت مصادر داخل قمة المجموعة المقامة في قصر إلماو في ألمانيا، ونقلت عنه فرانس برس.

وأشارت المصادر إلى أن زيلينسكي الذي تحدث عبر الفيديو خلال اليوم الثاني من قمة مجموعة السبع. “كانت لديه رسالة قوية جدا”. قائلا إنه “يتعين علينا بذل قصارى جهدنا لمحاولة إنهاء هذه الحرب قبل نهاية العام”. ودعا قادة الدول السبع إلى “تشديد العقوبات” على موسكو.

وقال مسؤول أوروبي، نقلت عنه رويترز، إن الرئيس الأوكراني طلب أنظمة دفاع مضادة للطائرات. وفرض مزيد من العقوبات على روسيا. وتوفير ضمانات أمنية في كلمة وجهها لزعماء قمة مجموعة السبع.

وأضاف المسؤول الأوروبي، الذي رفض نشر اسمه، أن زيلينسكي، الذي كان يلقي كلمته طلب أيضا المساعدة في تصدير الحبوب من أوكرانيا ودعم من أجل إعادة الإعمار.

ومن جهة أخرى، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض، الاثنين، إن دول مجموعة السبع التي تعقد قمة في ألمانيا ستشدد الخناق على الاقتصاد الروسي . من خلال وضع “آلية تحديد سقف لسعر النفط الروسي على مستوى العالم”.

وأضاف المسؤول نفسه، الذي طلب عدم كشف هويته، أن قادة الدول والحكومات المجتمعين في بافاريا في جنوب ألمانيا. “قريبون جدا من قرار يطلبون فيه من وزرائهم وضع آليات عاجلة من أحل وضع سقف لسعر النفط الروسي على المستوى العالمي”.

وأوضح خلال لقاء مع صحافيين أن هذه الآلية التي لم تحدد معالمها بعد تمر “عبر الخدمات” المحيطة بتصدير النفط الروسي.

وأكد هذا المسؤول أن هذا المشروع يتطلب “الكثير من التنسيق” بين الدول ومع القطاع الخاص.

تقليص حصول روسيا على موارد صناعية حيوية

وشدد على أن “الهدف من ذلك هو وقف المصدر الرئيسي للأموال الجديدة (للرئيس الروسي فلاديمير بوتين)”. مع “التخفيف” في الوقت ذاته من تأثير الحرب في أوكرانيا على أسعار الوقود التي تشهد ارتفاعا قويا في العالم.

وأضاف أن دول مجموعة السبع “ستستمر بشكل منسق بتقليص إمكان حصول روسيا على موارد صناعية حيوية” ولا سيما في مجال الدفاع الذي استهدفته واشنطن من الآن “بقوة” من خلال فرض عقوبات على كبرى الشركات الروسية العامة.

وشدد المسؤول الأميركي على أن مجموعة السبع ستنسق فيما بينها “لاستخدام الضرائب الجمركية على المنتجات الروسية، بغية مساعدة أوكرانيا”.

وكان البيت الأبيض قال في بيان إن زعماء مجموعة السبع سيتعهدون “بالتزام أمني طويل الأمد غير مسبوق لتقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا بقدر ما تتطلب الحاجة” بما في ذلك تقديم الأسلحة الحديثة في الوقت المناسب.

وبدأ زعماء المجموعة اجتماعات، الإثنين، ضمن أعمال القمة التي تستمر ثلاثة أيام، بالتركيز على ملف أوكرانيا. وسينضم إليهم في وقت لاحق قادة 5 اقتصادات ديمقراطية ناشئة وهي – الهند وإندونيسيا وجنوب إفريقيا والسنغال والأرجنتين – لإجراء مناقشات حول تغير المناخ والطاقة وقضايا أخرى.