نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي، أن دبلوماسيين من الإمارات و مصر و البحرين و المغرب و الولايات المتحدة و إسرائيل سيجتمعون في البحرين الإثنين بعد ثلاثة أشهر من تعهدهم تعزيز التعاون المشترك. و قالت واشنطن إنها تريد أن يكون الاجتماع سنويًا وأن يضم الأردن و السلطة الفلسطينية.

و أعرب وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن عن دعمه القوي لـ”اتفاقات أبراهام”. لكنه حذّر في اجتماع النقب أنها “ليست بديلا من تحقيق تقدم بين الفلسطينيين و إسرائيل”. كما أن علاقات دول الخليج العربية و إسرائيل مع إيران لا تزال متوترة.

و قالت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي إن “اجتماع الاثنين سيكون أيضا حدثا بارزا قبل زيارة الرئيس الأميركي المتوقعة للشرق الأوسط”.

و من المقرر أن يزور الرئيس جو بايدن فلسطين و السعودية و إسرائيل في الفترة من 13 إلى 16 يوليو المقبل. وهي أول جولة له في الشرق الأوسط منذ توليه منصبه.

وقال مسؤول أميركي إنه سيحضر في السعودية قمة مجلس التعاون الخليجي مع قادة الأردن و السعودية. و الإمارات و قطر و البحرين و الكويت و عمان كما سينضم إليهم قادة مصر و العراق.

و كانت اسرائيل قد استضافت لقاءا “تاريخيًا” يومي شهر مارس الماضي. يجمع بين وزراء خارجية الولايات المتحدة و الإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين بمناسبة زيارة الوزير أنتوني بلينكن.

و قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان “بناء على دعوة من وزير الخارجية يائير لبيد ستعقد قمة دبلوماسية تاريخية يومي الأحد والاثنين في إسرائيل … سيصل وزير الخارجية الاميركي ووزراء خارجية الامارات والمغرب والبحرين الى اسرائيل لعقد سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية”.