دعا رؤساء فرق الأغلبية بالغرفة الأولى رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي إلى إعادة تشكيل اللجنة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر. حتى تتمكن من استكمال دراسة ومناقشة وتقييم مخطط المغرب الأخضر في آجال معقولة بما يساهم في تطوير القطاع الفلاحي.

وأوضح رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب (التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال، الدستوري) في بلاغ مشترك، أمس الاثنين. عقب اجتماعها الدوري يوم الاثنين 22 ماي 2023 للتداول في القضايا المرتبطة بالعمل البرلماني بما في ذلك العمل التشريعي والرقابي. وكذا وتقييم السياسات العمومية، أن هذه الدعوة تأتي بعد توقف أشغال اللجنة بسبب فقدان رئيسها للصفة النيابية إثر القرار الصادر عن المحكمة الدستورية. وحرصا من هيئة رؤساء الأغلبية بمجلس النواب على أهمية الموضوع المراد تقييمه باللجنة الموضوعاتية المذكورة.

وأشار ذات المصدر، أنه بعد اطلاعهم على مسار دراسة ومناقشة مشاريع ومقترحات القوانين المعروضة على أنظار المجلس. فقد ثمن السادة الرؤساء الدينامية الإيجابية التي تعرفها أنشطة اللجان النيابية في المواضيع ذات الصلة. وتدعو في ذات الوقت كافة أعضاء فرقها إلى بذل المزيد من الجهد من أجل تسريع وتيرة العمل التشريعي والرقابي.

ولفت البلاغ إلى أنه حرصا من هيئة رؤساء الأغلبية على أهمية المهام الاستطلاعية واللجان الموضوعاتية التي تدخل في قلب المعادلة الرقابية لمجلس النواب. فقد توقف الرؤساء عند حصيلة المجلس بهذا الخصوص. و تبين لهم بالملموس أن العديد من المهام الاستطلاعية واللجان الموضوعاتية قد أنهت إعداد تقاريرها . وهي الآن بصدد عرضها على اللجان المعنية من أجل مناقشتها. في حين أن بعض اللجان والمهام الأخرى هي في طور وضع اللمسات الأخيرة على صياغة تقاريرها لتأخذ مسارها وفق المسطرة الرقابية الجاري بها العمل.