بعد الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، يوم الثلاثاء الماضي، والقاضي بتأييد الحكم الابتدائي. الصادر عن المحكمة الابتدائية بفاس، الذي قضى بوقف تنفيذ صفقة تفويت تدبير النفايات المنزلية بجماعة «عين الشقف». بإقليم مولاي يعقوب، التي نالتها شركة «أوزون»، أصدرت المحكمة الابتدائية بفاس، ، حكما قطعيا يقضي بإلغاء الصفقة.

وحسب جريدة “الأخبار”، حكمت المحكمة ببطلان أعمال لجنة فتح الأظرفة الخاصة بالصفقة عدد 2022/CAC/02. المتعلقة بالتدبير المفوض للمرفق العمومي المتعلق بالنظافة وجمع النفايات المنزلية المعلن عنها من طرف جماعة عين الشقف. وبإلغاء قرار إقصاء الشركتين الطاعنتين منها وقرار إسنادها لشركة «أوزون للبيئة والخدمات» مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية.

وتفجرت فضيحة من العيار الثقيل بجماعة «عين الشقف» الموجودة بضواحي مدينة فاس، والتابعة ترابيا لإقليم مولاي يعقوب. بعد تسجيل اختلالات شابت صفقة تفويت تدبير قطاع النظافة وجمع النفايات المنزلية، حيث وصل النزاع حول الصفقة إلى القضاء. من خلال الطعن فيها أمام المحكمة الإدارية من طرف تجمع اقتصادي يضم شركتين مغربية وإيطالية. والذي اشتكى من التدليس الذي كان ضحية له، عندما اكتشف أن مكتب الدراسات الذي قدم الاستشارة للمجموعة هو نفسه المرتبط بالجماعة المعنية .بسند طلب لإنجاز دراسة الجدوى للصفقة، وكان ممثل المكتب حاضرا ضمن لجنة فتح الأظرفة. التي أسفرت عن إقصاء التجمع بفارق بسيط عن نائل الصفقة.

وكشف دفاع التجمع الاقتصادي، أحمد حرمة، المحامي بهيئة فاس، العيوب الجسيمة التي شابت هذه الصفقةوعلى رأسها تشكيلة اللجنة المكلفة بفتح الأظرفة، وهو ما يتعارض مع مبدأ الشفافية في الصفقات العمومية.

وأوضح الدفاع، في المقال الافتتاحي للدعوى، أنه بتاريخ 22 مارس الماضي، انعقد بمقر جماعة «عين الشقف» اجتماع لجنة فتح الأظرفة المتعلق بطلب العروض المذكوروالذي عرف مشاركة أربعة متنافسين، ضمنهم تجمع شركتي “SEA & VIGICLEAN“. وأسفرت عملية فتح الأظرفة عن اختيار شركة «أوزون» في المرتبة الأولى بنسبة نقط 71 88/ 100يليها التجمع الاقتصادي بنسبة نقط 85,66/ 100، ما خلصت معه اللجنة إلى اقتراح اختيار شركة «أوزون» صاحبة أحسن عرض مالي.