صاحبة أشهر صورة في زلزال الحوز تقاضي صحيفة لبيراسيون في محكمة باريس

من المتوقع أن تمثل صاحبة أشهر صورة في زلزال الحوز أمام القضاء الفرنسي بباريس يوم 13 يونيو من هذه السنة. على خلفية شكوى قضائية ضد الادعاء المزعوم لجريدة لبيراسيون الفرنسية. التي قامت بتوظيف الصورة في غلاف عدد الجريدة بدون إذن صاحبتها ولإعطاء انطباع خاطئ. يزعم تقصيرا مفترضا للدولة في مساعدة منكوبي الزلزال السابع من أكتوبر المشؤوم.

و تم تحديد يوم 13 يونيو 2024 موعدا للاستماع إلى المواطنة المراكشية الخمسينية أمام الغرفة الجنائية العاشرة لمحكمة باريس. لشكايتها ضد صحيفة لبيراسيون الفرنسية. بتوجيه تهمة انتهاك حقوق الصورة و ارتكاب مخالفة غير قانونية. وتنهى عليها أخلاقيات مهنة الصحافة والنشر الكونية.

وكانت صحيفة ليبراسيون كانت قد أرفقت صورة السيدة المراكشية. بعبارة “ساعدونا، نموت في صمت” ، فيما كانت في الواقع تردد : “عاش الملك، عاش سيدنا”.

وحاول نائب مدير ليبراسيون بعد فضيحة الصحيفة الفرنسية. والتي انتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إلقاء اللوم على وكالة فرانس برس التي التقط مصورها الصورة المذكورة.

وأوضح بيان صادر عن مكتب المحاماة “بيرنارد مارتين أسوسيي (بي إم آي)”، يحمل توقيع كلا من روبين بينسارد المحامي بهيئة المحامين بباريس ومراد العجوطي المحامي بهيئة المحامين في الرباط، إنه أشعر الصحيفة الفرنسية بحذف مونتاج الصورة والتعليق المرفق من موقعها بالإنترنت، مع نشر اعتذار لفائدة ثريا سركا.

وتجدر الإشارة إلى أن صورة المشتكية لدى قضاء باريس، قد أثارت عاصفة من الجدل في المغرب، خصوصا بعد نشر نشطاء لمقاطع فيديو للحظة التقاط الصورة حيث يسمع صوت السيدة وهي تصرخ “عاش الملك” وليس ما ادعته الجريدة الفرنسية.