كشف فوزي لقجع الوزير المنتدب في الاقتصاد والمالية، الطريقة التي ستُوزع بها الموارد المالية المخصصة للبرنامج الحكومي الاستثنائي لمساعدة الفاعلين في القطاع الفلاحي وقيمته 10 مليارات درهم لمواجهة الجفاف الاستثنائي الذي يضرب البلاد بشدة.

وأوضح لقجع، في الندوة التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن ستة ملايير درهم، ستوجه لتمويل وإعادة هيكلة ديون الفلاحين وخاصة الصغار منهم، حيث سيتم في هذا الباب تمويل جزء من هذه الديون، وإعادة هيكلة جزء آخر منها، كما سيخصص مليار درهم إضافي للتأمين على الموسم الفلاحي.

وأشار لقجع إلى أن الدولة تتدخل كل عام لتأمين المحصول الفلاحي السنوي، لكنها هذا العام ستصرف مليار درهم لتأمين المحصول الزراعي لاسيما المتعلق بالأنشطة الفلاحية الخريفية، فضلا عن ذلك ستخصص الحكومة ثلاثة مليارات درهم ستوجه لدعم مختلف أنشطة الفلاحة المتضررة خاصة تربية المواشي، عبر توفير الأعلاف بأثمان مناسبة، وتوفير الأدوية للقطيع.

وأعلن لقجع أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، سيترأس اجتماعا للقطاعات الوزارية المعنية، اليوم الخميس، حيث للإعلان عن أجرأة البرنامج الحكومي المذكور في أسرع وقت ممكن، وبالفعالية الضرورية.