قرر مجلس المستشارين تخصيص الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة التي ستعقد يوم 3 ماي المقبل. لموضوع “معادلة الاستثمار و التشغيل”.

وأفاد مكتب مجلس المستشارين، في بلاغ أصدره عقب اجتماع عقده أمس الاثنين برئاسة رئيس المجلس النعم ميارة. أنه وافق أيضا على جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية ليومه الثلاثاء. والتي ستخصص لقطاعات الصحة و التجهيز والماء و النقل واللوجستيك.

وعلى مستوى أشغال اللجان والمجموعات الموضوعاتية المؤقتة. صادق مكتب مجلس المستشارين على عقد مجموعتي العمل الموضوعاتيتين المتعلقتين ب”الأمن الغذائي” و”الأمن الصحي”. اجتماعهما الأول الذي سيخصص لانتخاب رئيسي المجموعتين ومقرّريهما.

ويعدّ تخصيص مجلس المستشارين  الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة حول موضوع “ معادلة الاستثمار و التشغيل ” فرصة للتّعرف على الإجراءات التي ستتخذها الحكومة. خصوصا في مواجهة اغلاء الأسعار و البطالة و غيرها من الآفات التي يعاني منها الشعب المغربي في الآونة الأخيرة.

وعلى صعيد آخر، تداول أعضاء مكتب المجلس في ظروف استكمال شروط تفعيل القانون التنظيمي رقم 26.16. المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وخلص البلاغ إلى أن مكتب مجلس المستشارين اتخذ قرارا بتثمين مخطط عمل المجلس .حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للمجلس وأجهزته، في أفق إدراج الأحكام والمساطر اللازمة. في إطار مراجعة النظام الداخلي للمجلس تطبيقا لأحكام المادة 9 من القانون التنظيمي المذكور.

الأمازيغية في البرلمان

يشار أنه تم في جلسة الأسئلة الشفوية لأول مرة  في تاريخ مَجلس النواب. اعتماد الترجمة الفَورية من وإلى الأمازيغية.

هذه التجربة الأولى اعترضتها بعض الأعطاب التقنية وهو ما اشتكى منه يونس السكوري. وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وعبد الله بوانو  رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية. الذي بعدما نوّه بالتجربة دعا إلى الحرص على توفير الظروف الملائمة لتنفيذ هذه الترجمة الفورية بدون أعطاب.

يذكر أنه منذ أزيد من 11 سنة على ترسيمها دستوريا، ظل استعمال اللغة الأمازيعية. بالجلسات البرلمانية العمومية يثير جدلا، سيما من لدن البرلمانيين الذين يفضلون طرح أسئلتهم باللغة الأمازيغية.

وكان رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، أعلن خلال افتتاح الدورة الربيعية الجمعة الفائت، بأن الترجمة الفورية إلى اللغتين العربية والأمازيغية ستتم داخل الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية، والجلسة الشهرية التي يجيب خلالها رئيس الحكومة على أسئلة أعضاء المجلس.

و لم يرشح هل سيتم اعتماد الترجمة الفورية للأمازيغية في مجلس المستشارين أم لا.