مصر تؤكد أن اتفاق الصخيرات هو الأساس لإجراء الانتخابات الرئاسية و البرلمانية في ليبيا

أكدت مصر أن اتفاق الصخيرات. الذي وقعته أطراف الازمة الليبية بالمغرب سنة 2015. هو أساس إجراء الانتخابات الرئاسية و البرلمانية بالتزامن في ليبيا. داعية إلى إجراء هذه الاستحقاقات في أقرب وقت ممكن.

و ذكرت الخارجية المصرية في بيان اليوم الجمعة. أن القاهرة “تؤكد على الدور المحوري لمجلسي النواب و الدولة وفقا لصلاحياتهما في اتفاق الصخيرات. من أجل استيفاء جميع الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية و البرلمانية بالتزامن في ليبيا في أقرب وقت”.

و أبرز البيان دعم مصر الكامل لمسار الحل الليبي -الليبي و ذلك في إطار متابعة تطورات الإعداد للاستحقاقات الانتخابية في ليبيا و جهود المؤسسات الليبية ذات الصلة، و التفاعلات الدولية المرتبطة بذلك.

و شدد ذات البيان على أهمية احترام دور المؤسسات الليبية عند اضطلاعها بمهامها دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية من أي طرف.

و دعا بيان الخارجية المصرية جميع الأطراف الدولية إلى الالتزام بهذه الأسس و المحددات التي لا بديل عنها،” و احترام إرادة الشعب الليبي، و الملكية الليبية للتسوية، و عدم اتخاذ أية اجراءت من شأنها تجاوز دور المؤسسات، تفاديا لتعقيد الموقف، و حرصا على استقرار ليبيا و سيادتها و تحقيقا لتطلعات الشعب الليبي الشقيق” .

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد أكد شهر مارس الماضي خلال انعقاد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية.على دعم بلاده الكامل لمسار الحل الليبي / الليبي/ و رفضها لأية إملاءات خارجية على الليبيين أو تجاوز لدور المؤسسات الليبية، وفقا لمرجعية اتفاق الصخيرات.

https://lemaroc35.ma/preprod/%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d8%aa%d8%a4%d9%83%d8%af-%d8%af%d8%b9%d9%85%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d9%85%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ae%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d8%aa/

ودعا في هذا الصدد جميع الأطراف المنخرطة في الأزمة الليبية إلى الالتزام بهذه الأسس والمحددات التي لا بديل عنها. مشددا على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا في مدى زمني محدد. وحل الميليشيات. ودعم مهمة لجنة 5 5 العسكرية المشتركة ذات الصلة، بما يحقق سيادة واستقرار ليبيا.