مطالب للفتيت للتدقيق في عملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال

 

وجهت البرلمانية فاطمة التامني عن حزب فيدرالية، طلبا بإيفاد لجنة إلى المناطق المتضررة من زلزال الحوز، للتدقيق في مطالب الساكنة المتضررة وتشخيص الوضع القائم بشكل دقيق مع إعادة النظر في طلبات الدعم التي تم رفضها من قبل السلطات.

وأبرزت البرلماني في سؤال كتابي موجه إلى عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، أن عملية إعمار المناطق المتضررة من الزلزال تعرف الكثير من الضبابية والارتجالية، وأن عملية الهدم وإزالة الركام تسير بوتيرة جد بطيئة، وهو ما تسبب في تخوف ساكنة المناطق المعنية، من أن تصير الأخيرة أسوء مما كانت عليه. مشددة، على أن إقصاء العديد من المتضررين من زلزال 8 شتنبر، تسبب في موجة من الاحتجاجات على مستوى إقليمي الحوز وتارودانت، آخرها المسيرة الاحتجاجية التي تم تنظيمها مشيا على الأقدام نحو مقر ولاية جهة مراكش أسفي.

كما ، تساءلت التامني، عن دور وكالة تنمية الأطلس في امتصاص غضب المقصيين من الدعم والتعويض، متسائلة أيضا حول المعايير والمقاييس المعتمدة لتعويض المتضررين والاستفادة من الدعم. وفي هذا الصدد، ساءلت النائبة الوزير لفتيت عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الداخلية من أجل إيجاد حلول لكل المتضررين درء للمزيد من الاحتقان ورفعا لكل حيف.