أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” في سياق الكشف عن ميزانيته لـ2022 عن رفعه الميزانية المخصصة لكأس العالم قطر 2022 إلى ما يناهز 440 مليون دولار. وهو المبلغ الذي ستتم مشاركته من طرف المنتخبات الـ32 المشاركة، حسب إنجازاتهم ضمن هذا المونديال. وبغض النظر عن مشوار الأسود ضمن هذه المنافسات فإن الجامعة الملكية لكرة القدم قد ربحت بالفعل منحة مالية من التأهل إلى هذه المنافسات. ذلك أنها توصلت بحوالي 13 مليار سنتيم من الفيفا.

وبالرغم من تواجد المنتخب المغربي ضمن مجموعة صعبة، تضم فريق كرواتيا وصيف بطل العالم خلال النسخة الماضية. ومنتخب بلجيكا الذي بلغ إلى نصف نهائي الدورة السابقة. إضافة إلى منتخب كندا الذي يعد من أفضل منتخبات “كونكاكاف”، تبقى حظوظ المغرب قائمة في العبور من دور المجموعات.

وفي حال المرور إلى الدور القادم من كأس العالم، الذي لم يتمكن المغرب من بلوغه منذ سنة 1986 . متصدرا مجموعته بتعادلين مع إنجلترا وبولندا وتغلبه على البرتغال. ستتمكن الجامعة من تأمين منحة مالية بقيمة 9 مليون دولار، أي ما يناهز 100 مليون درهم.

أما إذا تقدم الفريق الوطني إلى دور الثمن النهائي، واستطاع تحقيق إنجاز تاريخي، فإن الجائزة المالية التي ستكون بانتظاره تقدر ب13 مليون دولار. أي ما يناهز 140 مليون درهم، وذلك بصرف النظر عن عبوره إلى الربع النهائي.

منحة الـتأهل للربع 17 مليون دولار

أما فيما يخص المنتخبات التي ستتمكن من العبور إلى الربع النهائي فإن منحتها المالية تبلغ 17 مليون دولار. أي ما يناهز 180 مليون درهم. أما الوصول إلى نصف النهائي في هذه النسخة سيمكن الفرق من 30 مليون دولار. أما الفائز بكأس العالم فستبلغ جائزته 42 مليون دولار.

وحصلت الجامعة الملكية لكرة القدم على منحة مالية تقدر بـ1.5 مليون دولار نظير التحضير لمشاركته في كأس العالم. وفي حال إضافة 9 مليون دولار التي يتم الحصول عليه خلال دور ال16 فإن الفوائد المالية للجامعة ستبلغ 10.5 مليون دولار. التي تعادل 110 مليون درهم.

وتمثل الـ 110 مليون درهم التي حصل عليها المنتخب نظير تأهله للمونديال ما يناهز 12 في المئة من الميزانية الإجمالية للجامعة الملكية المقدرة بحوالي 87.9 مليون دولار، وفق أرقام رسمية.