حدّدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بتنسيق مع السلطات السعودية تحدد ثمن الحج لهذه الموسم.

وأفاد بلاغ لوزارة الأوقاف، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب .

وأضافت أنه يتعين على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن والتلقيح) .أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في المدة الآتية: ما بين صباح يوم الاثنين 30 مايو وعشية يوم الجمعة 3 يونيو. ومدة الإيداع ومكانه يسريان على المؤطرين بالوزارة والمؤطرين بوكالات الأسفار (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية)

ويتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية. وشهادة التلقيح الخاص بكوفيد 19 (جرعة واحدة من صنف جونسون آند جونسون أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى).

وهذا الإعلان لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يضيف البلاغ، يأتي بعد التوصل، أمس الأحد، بمعلومات من الجهات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية بخصوص كلفة الخدمات الأساسية والإضافية، وعملا بتوصيات اللجنة الملكية للحج في اجتماع يوم 10 ماي الجاري.

و بحسب بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فإنه يشترط أن تكون سن الشخص. الذي يسمح له بالحج أقل من 65 سنة، شريطة أن يكون قد ازداد في شهر غشت أو ما بعده من سنة 1957.

كما يشترط أن يكون الشخص قد تلقى ثلاثة تلقيحات ضد “كوفيد 19″، وأن يقدم نتيجة فحص سلبي .PCR ل”كوفيد 19” لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى الحج.

وقد تم تحديد حصة الحجاج المغاربة في 45 في المائة من الحصة العادية أي 15392 حاجا (10186. من تأطير الوزارة و5206 من تأطير وكالات الأسفار السياحية).

ويترتب عن هذه المعطيات، حسب البلاغ، أن الحجاج المغاربة في حدود النسبة المذكورة. سيؤخذون من المحتفظ بهم من قرعة 2019، وفي حالة عدم استكمال الحصة سيتم اللجوء إلى لائحة الانتظار مع احترام شرط السن.

كما أن الذين استبعدوا بسبب شرط السن أو بسبب عدم استكمال التلقيح. سيحتفظ لهم بحقهم في الحج في الموسم المقبل إذا لم يبق شرط السن واستكملوا التلقيح، يضيف البلاغ.