قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عقد اجتماع جديد مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، يوم الثلاثاء المقبل، ويتعلق الأمر بكل من الجامعة الوطنية للتعليم UMT والنقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الحرة للتعليم UGTM والجامعة الوطنية للتعليم FNE والنقابة الوطنية للتعليم FDT.

وأوضحت هذه النقابات في بلاغ لها، أن هذا الاجتماع سيخصص لمباشرة التفاوض حول الملفات المتبقية، وكذا التداول في شأن تنزيل الاتفاق المرحلي والمراسيم التعديلية المتفق حولها”.

ونوهت النقابات في البلاغ نفسه، بالمجهودات المبذولة من طرف العاملات والعاملين بوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة لمواجهة الجائحة وآثارها”، مؤكدة “اختيارية عملية التلقيح ورفضها لقرار الأجر مقابل التلقيح، وأي تصور أو فعل يسعى إلى جعلها إجبارية وأي إجراء عقابي إداري أو مالي يمس موظفات وموظفي الوزارة”.

وأكدت هذه النقابات في البلاغ ذاته، تشبتها باحترام الوزارة والنقابات التعليمية مضامين الاتفاق المرحلي سواء ما تعلق بالنظام الأساسي الموحَّد لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في إطار الوظيفة العمومية، أو الملفات المطلبية العالقة المتراكمة أو تفعيل المذكرة 103 الخاصة بالعلاقة بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والوزارة مركزيا وجهويا وإقليميا.

ودعت النقابات في ختام بلاغها، الشغيلة التعليمية إلى توحيد الصفوف، وطنيا ومجاليا وفئويا، من أجل الحفاظ على المكتسبات وانتزاع مكتسبات جديدة.