قرر الأطباء والصيادلة رفع كل الأشكال الاحتاجية التي كانت مسطرة مسبقا، تعبيرا عن حسن النية تجاه الاتفاق  الموقع بينهم وبين الحكومة.

وعبرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن تفاؤلها الإيجابي تجاه الاتفاق الذي سيمكن من زيادة أجور الأطباء لتصل إلى  12 الف درهم بعد تخرجهم مباشرة من كليات الطب والصيدلة.

والذي أفضى بالرفع من الرقم الاستدلالي إلى 509 بكل تعويضاته والاستفادة من تعويضات عن الاخطار المهنية، وغيرها من المطالب الأخرى.

وأورد بلاغ النقابة، إنه على إثر مصادقة رئيس الحكومة على الاتفاق الذي خول المؤشر كاملا بتعويضاته لكل الدرجات، تقرر رفع كل الأشكال الاحتجاجية.

وكان رئيس الحكومة، قد أشرف يومه الخميس 24 فبراير 2022، بحضور كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية,و الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، على توقيع اتفاق بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وجميع النقابات الممثلة في القطاع.

ويعكس التوقيع على هذا الاتفاق الهام، وفق بلاغ الحكومة، الإرادة القوية لدى الحكومة من أجل تكريس آلية الحوار الاجتماعي واعتماد المقاربة التشاركية عبر التواصل مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين.

وكذا النقاش البناء قصد إيجاد حلول تمكن من تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية للموظفين، والقيام بإصلاح وتأهيل حقيقي للمنظومة الصحية الوطنية تماشيا مع أهداف الورش الملكي الكبير المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.