تمكنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية ‏الملكية الإثنين، حوالي الساعة 4:30 فجرا، من إجهاض عملية لتهريب المخدرات في عرض ساحل الجديدة.

وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن إجهاض هذه العملية تم إثر مطاردة في عرض البحر.  بحيث تمّ منع القارب الذي يستخدم في عمليات التهريب غير المشروع من نقل حمولته إلى ثلاث قوارب كانت في الانتظار في عرض البحر . هذه العملية النوعيّة تمّت  بدعم من طائرة للمراقبة البحرية لعدة قوارب للصيد التقليدي تشتغل غير بعيد عن سواحل مدينة الجديدة .

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية مكّنت من توقيف ستة أشخاص. ثلاثة منهم من جنسية إسبانية، وحجز كمية كبيرة من مخدر الشيرا تقدر بأزيد من 12 طنا.

وقد تم، وفق البلاغ، اقتياد المشتبه فيهم وكذا المعدات والشحنة المصادرة إلى ميناء الجديدة . قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

وتأتي هذه العملية، بعد أيام من تمكن عناصر الجمارك بالمعبر الحدودي الكركرات، من إجهاض محاولة لتهريب كميات كبيرة من مخدر الشيرا .

هذه الكمية كانت على متن شاحنة للنقل الدولي تحمل لوحات ترقيم مسجلة بالمغرب. و كانت تستعد للمغادرة في اتجاه الأراضي الموريتانية.

و أسفرت إجراءات المراقبة الحدودية، وعمليات التفتيش عن ضبط كميات المخدرات المحجوزة مخبأة بشكل دقيق داخل الشاحنة. وذلك قبل أن يتم توقيف سائقها .

وتم الاحتفاظ بالسائق في انتظار اخضاعه للبحث تمهيدي من طرف مصلحة الأمن الجهوي للشرطة القضائية بمدينة الداخلة.  تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

حيث يرتقب الكشف عن مصدر ووجهة المخدرات المحجوزة، وكذا تحديد كافة المساهمين والمشاركين المحتملين في محاولة تهريب هذه الكمية من المخدرات.

كما تمكنت عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة الفنيدق من توقيف شخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني.

ويبلغ المبحوث عنه 25 سنة. وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالترويج الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه متلبسا بحيازة وترويج المخدرات بالمدينة .

وأسفر إجراء التفتيش المنجز بداخل منزله بحي “كنديسة” عن حجز طائرة مسيرة “Drone”. وكذا سبعة كيلوغرامات من مخدر الشيرا، علاوة على كيلوغرام من مسحوق التبغ.