عبر مصطفى بايتاس، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، عن شجبه للأحداث. التي نتجت عن اقتحام مجموعة من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء. للسياج الحدودي لمدينة مليلية السليبة، أمس الجمعة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مصطفى بايتاس، اليوم السبت، خلال مؤتمر لحزب التجمع الوطني للأحرار. بجهة العيون الساقية الحمراء.

وقال بايتاس، إن هذه الأحداث “تهدف تشويه صورة المغرب باعتباره أحد أبرز الدول في مكافحة الهجرة غير المشروعة”.

وأضاف أن “شبكات الاتجار في البشر تعمل على بيع الوهم للمهاجرين من دول جنوب الصحراء. وتدفعهم للمآسي”، داعيا السلطات إلى حل إشكالية الهجرة.

وكانت مجموعة من المهاجرين الأفارقة، أقدمت، أمس الجمعة، على اقتحام السياج الحدودي لمليلية المحتلة. وهو ما خلف إصابات في صفوف القوات العمومية، وأدى إلى وفاة 18 مهاجرا إفريقيا.

إلى ذلك، أفادت مصادر محلية بإقليم الناظور أن 2 من أفراد القوات العمومية، و33 من المقتحمين .الذين شاركوا، أمس الجمعة، 24 يونيو 2022، في عملية اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور. يوجدون حاليا تحت المراقبة الطبية بكل من المستشفى الحسني بالناظور والمركز الاستشفائي الجامعي بوجدة. حيث تعد حالاتهم الصحية مستقرة.

وكات المصادر نفسها أوضحت، أمس، أن 13 من المهاجرين غير القانونين، الذين كانوا ضمن تعداد المصابين. خلال عملية اقتحام مدينة مليلية، يوم الجمعة 24 يونيو 2022، لقوا مصرعهم مساء اليوم نفسه. جراء مضاعفات الإصابات البليغة التي كانوا يعانون منها، لترتفع بذلك الحصيلة إلى 18 حالة وفاة بين صفوف المقتحمين.

ونفت المصادر ذاتها، بشكل قطعي، تسجيل أية حالة وفاة لدى أفراد القوات العمومية.

في ذات السياق، أعرب حزب الأصالة والمعاصرة المشارك في الحكومة، في بلاغ صادر السبت 25 يونيو 2022، عن أسفه على ما آلت إليه الأحداث التي شهدتها منطقة العبور بين مدينة الناظور ومليلية المحتلة يوم الجمعة 24 يونيو 2022، إثر محاولة عدد من المهاجرين غير النظاميين تنفيذ عملية الاقتحام الجماعي لمنطقة العبور بين المدينتين بعنف، والتي خلفت سقوط قتلى وجرحى.