كشفت عزيزة بوجريدة، النائبة البرلمانية عن الفريق الحركي بمجلس النواب وجود صعوبات. يعانيها المغاربة في الحصول على فيزا شينغن.

و قالت البرلمانية في سؤال وجهته إلى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية إن المغاربة الراغبين في الحصول على فيزا شينغن في الآونة الأخيرة يعانون تعقيدات عديدة. مرتبطة بمسطرة طلب التأشيرة للولوج إلى فضاء شينغن. إذ أن الحصول على موعد بالنسبة للراغبين في الدخول إلى الديار الأوروبية يتطلب عدة شهور أحيانا. و بصفة خاصة لدى المصالح القنصلية الفرنسية و الإسبانية.

و أضافت عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أن تعقيدات “فيزا شينغن” باتت تعطل مصالح المواطنين المغاربة من رجال أعمال و مرضى و طلبة. وكذا الراغبين في السياحة وغيرهم.

و علاقة بنفس الموضوع، تطرقت البرلمانية الحركية، إلى ارتفاع تكاليف هذه التأشيرة و عدم قابلية هذه التكاليف للاسترداد في حالة رفض الطلب. حيث إن هذه الرسوم تعد مرتفعة، دون احتساب رسوم مراكز طلبات التأشيرات.

و تضيف النائبة أنه على الرغم من أن الأمر يرتبط بقرارات سيادية للدول موضوع طلب التأشيرة، إلا أن وزارة الخارجية مطالبة باتخاذ الإجراءات التي تبدو لها مناسبة و كفيلة بمعالجة هذه الإشكالية. أو على الأقل إعطاء الأولوية للتأشيرات التي لها علاقة بأسباب مهنية أو دراسية أو صحية. وتلك التي تكتسي صبغة الاستعجال. ممّا سيحسّن الظروف التي يعاني منها المغاربة كلّما اضطروا إلى الحصول على الفيزا.