سجل عدد من مهنيي بيع الدواجن ارتفاعا وصفوه بالملحوظ في أسعار لحوم الدواجن في أسواق مدينة الدار البيضاء. منذ نهاية الأسبوع الماضي و إلى غاية أمس الجمعة.

و أكد بعض المهنييون، أن أثمنة الدواجن في الدار البيضاء شهدت ارتفاعا في أثمنة الدجاج الحي. بنسبة 40 في المائة أي بارتفاع بلغ 4 دراهم. كاشفين أن ثمن الدجاج الحي يترواح ما بين 19 و 20 درهم حسب الجودة. بعدما كان لا يتجاوز في الأيام العادية 14 درهم للكيلوغرام الواحد.

و عن أسباب هاته الزيادة الملحوظة قال المهنيون هي راجعة إلى قلة الانتاج التي توازيها ارتفاع في التكلفة لدى المزارع ضواحي الدار البيضاء، إضافة إلى ذلك الأثر السلبي الذي خلفته الحالة التقلبات الدولية على مستوى المحروقات.

من جانبه كشف تاجر آخر أن هاته الفترة من كل سنة، تشهد مادة الدجاج ارتفاعا على مستوى الأسعار. لأسباب كثيرة أبرزها الطلب الكبير من طرف ممولي الحفلات، بحكم أن الموسم الحالي هو موسم الحفلات والأعراس.

و توقع مهنيون في قطاع تربية و إنتاج الدواجن بضواحي الدار البيضاء، تراجع أثمنة اللحوم البيضاء ابتداء من الأسبوع المقبل، لكن بنسبة ضئيلة أي تراجع بدرهم أو درهم ونصف في الكيلوغرام الواحد.

وكان أعضاء الجمعية التي تضم مهنيو قطاع تربية الدواجن بالمغرب خلال عقدها لمجلسها الوطني. قد أكدوا على أن قطاع ترية الدواجن، يمر بأوضاع مزرية. و مشاكل تعترض مربي الدواجن خلال السنوات الأخيرة. ويرتبط بعضها بغلاء أثمان الأعلاف وجودتها بالرغم من تراجع أثمان المواد الأولية في الأسواق العالمية. و استنكرت الجمعية في الأخير، الدور السلبي الذي تنهجه الفدرالية. في عدم الاهتمام بمشاكل المربين.

ويذكر أن تقرير لمجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الأمن الغذائي في المغرب كشفت أن قطاع تربية الدواجن في بلادنا يهيمن عليه القطاع غير المنظم. و أشار التقرير إلى أنه يتم تسويق حوالي 92 في المائة من لحوم الدواجن الحية عبر المذابح التقليدية، التي لا تحترم فيها شروط النظافة.

م.كازا42