اقترح مسؤولي سفارة أوكرانيا بالمغرب خلال اجتمع لهم مع مسؤولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. يوم الثلاثاء 30 غشت الجاري، حلا آخرا لتمكين الطلبة المغاربة الفارين من أوركانيا بعد اندلاع الحرب مع روسيا، من متابعة دراستهم.

وبحسب ما أفاد به محمد الطاهيري، مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بالوزارة، فإن ممثلي السفارة الأوكرانية. اقترحوا استقبال الطلبة المغاربة في أوكرانيا. ليدرسوا في المدن التي لا تصلها الحرب القائمة مع روسيا. مشيرا إلى أن جل الطلبة و أسرهم رفضوا الفكرة.

وقال الطاهري “إن وزارة التعليم العالي وعدت بالتدخل. عبر تقديم منح تُمكن من خفض الرسوم إلى نسبة معين. للتغلب على أكبر عائق أمام هؤلاء الطلبة”. والمتمثل في مصاريف الجامعات الخاصة المعنية”. والتي تتراوح بين 8 و13 مليون سنتيم للسنة.

ذات المسؤول، أكد في تصريحيه لموقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على أن المسؤولين الأوكرانيين “وافقوا على مقتر الوزارة للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا لمواصلة دراستهم عن بعد، على أن تقوم الوزارة بمساعدتهم في فترات التدريب بالمغرب في الجامعات الخاصة”.

وكانت وزارة التعليم العالي قد اقترحت على الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا ولوج الجامعات الخاصة، عبر التسجيل في منصة رقمية يضعون فيها ملفاتهم، قبل إجراء امتحانات في 24 من الشهر المقبل، أو مواصلة دراستهم عن بعد، على أن تقوم الوزارة بمساعدتهم في فترات التدريب بالمغرب في الجامعات الخاصة.

“تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا”،  و “لجنة آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا”، أكدتا في تصريحات سابقة ، عن رفضهما للمقترحات التي قدمتها سفارة أوكرانيا و وزارة التعليم العالي، مؤكدين تشبتهم بالإدماج في الجامعات العمومية.