بعد ساعات من التكهنات، أعلنت العائلة المالكة البريطانية وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاماً . في قصر بالمورال الملكي باسكتلندا اليوم (الخميس)، محاطة بأبنائها وأحفادها.

و أصدر قصر باكنغهام بياناً أعلن فيه رحيل الملكة، موضحاً أن الملك تشارلز وزوجته كاميلا سيبقيان في بالمورال الليلة. و يعودان غداً إلى لندن.

وعلى مدار اليوم، تصدرت عناوين النشرات الإخبارية في بريطانيا أخبار عن تدهور صحة الملكة. و وضعها تحت عناية الأطباء الذين أوصوها بإلغاء اجتماع مهم لها عبر تطبيق «زوم» ليلة أمس.

وبعد الإعلان عن تدهور صحتها، وصل ابنها ولي عرش بريطانيا الأمير تشارلز (73 عاماً) . الذي أعلن ملكاً بعد إعلان الوفاة عملاً بتقاليد ملكية بريطانية عمرها قرون. برفقة ابنه الأكبر وليام إلى بالمورال. فيما كانت ترافقها بالفعل ابنتها الأميرة آن. كما انضم إليهم كل من الأمير هاري الذي كان من المقرر أن يأتي إلى المملكة المتحدة قريباً. للمشاركة في حفل الخميس المقبل قام بإلغائه اليوم، والأميران أندرو وألبرت.

وفي وقت لاحق أعلنت رئيسة الوزراء ليز تراس في بيان نعي الملكة أن الملك الجديد اختار اسم تشارلز الثالث.

وأدلى الملك تشارلز بأول تصريح له عقب وفاة والدته، ووصف رحيلها بأنه «أكبر حزن» بالنسبة له، وقال: «وفاة والدتي العزيزة، جلالة الملكة، لحظة أكبر حزن لي ولكل أفراد عائلتي». وأضاف: «ننعى بشدة وفاة ملكة محبوبة ووالدة محبوبة للغاية. أعلم أن  الجميع سيشعرون بفقدانها بعمق في أرجاء البلاد، والممالك وفي الكومنولث، وحول العالم».

وختم: «خلال هذه الفترة من الحداد والتغيير، سيعزينا ويدعمنا أنا وعائلتي أننا ندرك الاحترام والمحبة اللذين حظيت بهما الملكة على نطاق واسع للغاية».