كشفت وكالة الإنجليزية “رويترز” أن المغرب يرغب في تحويل الإعجاب بمنتخبه المشارك حاليا في نهائيات كأس العالم بقطر إلى رأس مال دبلوماسي.  يضمن له دورا أكبر في كرة القدم الإفريقية و دعما لمحاولته إستضافة أكبر بطولة عالمية.

و وفق الوكالة يقول محللون إنه قد يصبح ذلك أيضا سلاحا آخر في ترسانة الرباط الدبلوماسية لكسب دعم دولي في نزاع طويل الأمد بشأن إقليم الصحراء. حيث تسعى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر إلى الإستقلال.

و عندما واجه المغرب فرنسا في الدوحة الأربعاء، سيكون أول فريق إفريقي يصل إلى الدور قبل النهائي بكأس العالم. و المنتخب العربي الأنجح حتى الآن. إذ تُرفع الأعلام المغربية في أنحاء القارة الأفريقية و الشرق الأوسط.

و قالت مصادر رفيعة المستوى في الجامعة المغربية لكرة القدم إن ذلك ينبغي أن يساعد في تعزيز فرص المغرب. و الذي يخطط لاستضافة بطولتي كأس الأمم الأفريقية 2025 و كأس العالم 2030.

و قال مصدر من الجامعة المغربية لكرة القدم للوكالة “لدينا الملاعب والبنى التحتية اللازمة بالإضافة إلى منتخب وطني. نال شعبية في القارة بعد أن أصبح أول فريق إفريقي يصل الدور قبل النهائي”.

و قالت وكالة رويترز أن المغرب وسّع علاقاته مع اتحادات كرة القدم الإفريقية الأخرى في السنوات القليلة الماضية،. إذ ساعد في التدريب أو تقديم ملاعب لمباريات تصفيات كأس العالم لمن يعانون صراعات. و كل ذلك بهدف توسيع نفوذ المملكة في إفريقيا و خارجها.