أعلنت الأمم المتحدة أنها أعربت رسميا للولايات المتحدة عن “قلقها” . إزاء تقارير صحافية نقلت عن وثائق مسربة أن الاستخبارات الأمريكية تنصتت على اتصالات الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش.

و قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، للصحافيين إن المنظمة الدولية تدين “أعمالا تتعارض مع التزامات الولايات المتحدة”.

و أضاف المصدر ذاته، “لقد أعربت الأمم المتحدة رسميا للبلد المضيف عن قلقها إزاء التقارير الأخيرة التي تفيد بأن اتصالات الأمين العام و غيره من كبار مسؤولي الأمم المتحدة خضعت لمراقبة و تدخل من قبل الحكومة الأمريكية”.

وقال إن “الأمم المتحدة أوضحت أن مثل هكذا إجراءات تتعارض مع التزامات الولايات المتحدة. بموجب ميثاق الأمم المتحدة و اتفاقية امتيازات و حصانات الأمم المتحدة”.

و كانت صحيفة “واشنطن بوست” نقلت عن وثائق سرية للبنتاغون تم تسريبها أن الولايات المتحدة تنصتت على محادثات أجراها غوتيريش مع مسؤولين آخرين في الأمم المتحدة. لا سيما بشأن أوكرانيا.

و وجهت محكمة فدرالية أمريكية، الجمعة، إلى جندي شاب لائحة اتهام لتسريبه سلسلة وثائق دفاعية سرية. تتعلق خصوصا بالحرب في أوكرانيا، في معلومات أدى انكشافها لوضع واشنطن في موقف حرج.

 

(وكالات)