عدم استعمال حزام السلامة داخل سيارات الأجرة يجر وزير النقل للمساءلة

أعاد الفريق البرلماني لحزب الاصالة و المعاصرة بمجلس النواب النقاش. حول استعمال حزام السلامة استعمال حزام السلامة داخل سيارات الأجرة و حافلات النقل الطرقي و سيارات النقل المدرسي.

و قال البرلماني البامي عبد اللطيف الزعيم في سؤال كتابي موجه لوزير النقل.و اللوجستيك محمد عبد الجليل: إن مدونة السير تنص على أنه يجب على سائقي المركبات و الركاب استعمال حزام الأمان. أثناء تحرك المركبة على الطريق العام، بما في ذلك المركبات التي تستعمل في النقل العمومي.

و أضاف الزعيم في ذات السؤال “إلا أنه و إلى حدود اليوم ظلت هذه النصوص حبرا على ورق. رغم حوادث السير التي راح ضحيتها سائقون و ركاب. بسبب عدم وضعهم لـحزام السلامة”. مشيرا إلى أن حافلات الركاب رغم توفر أغلبها على حزام السلامة. فقلة قليلة من السائقين و الركاب من يستعمله، هذا دون الحديث عن سيارات الأجرة بصنفيها رغم تجديد و هيكلة أسطولها على الصعيد الوطني بدعم من الدولة.

و أشار إلى أن سيارات النقل المدرسي هي الأخرى يجب أن لا تستثنى من تفعيل القانون خصوصا تلك التي تكون خارج التجمعات العمرانية تطبيقا و امتثالا لروح النص القانوني :” يكون استعمال حزام السلامة من قبل السائق و ركاب المقاعد الأمامية و الخلفية إجباريا خارج التجمعات العمرانية “، و هو ما يستدعي التفاعل معه بكثير من الحزم و الجزم حماية و صونا لروح و سلامة المواطنات و المواطنين.

وا ستفسر الفريق البرلماني بمجلس النواب الوزير الوصي على القطاع عن “الإجراءات و التدابير التي ستتخذها وزارتكم في هذا الصدد”