فرنسا تحظر ارتداء “العباية الإسلامية” في المدارس

أعلن وزير التربية الفرنسي غابريال أتال اليوم الأحد. أنه “سيحظر ارتداء العباية في المدارس” في فرنسا.

و شدد وزير التربية والتعليم الفرنسي وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء فرنس بريس. على سعيه لوضع “قواعد واضحة على المستوى الوطني” لمدراء المدارس.

و لدى سؤال الوزير عن المسألة التي تثير جدلا منذ أشهر. على خلفية حوادث على صلة بارتداء هذا اللباس، كشف أتال في تصريح لقناة “تي اف 1” أنه يسعى “اعتبارا من الأسبوع المقبل”. إلى لقاء مسؤولي المدارس لمساعدتهم في تطبيق هذا الحظر.

و كان  مجلس الدولة الفرنسي. قد قرر نهاية شهر يونيو الماضي، الإبقاء على حظر ارتداء لاعبات كرة القدم للحجاب. في إطار قضية أثارت احتجاجات من الطبقة السياسية. و دعوات لتشريع موضوع الرموز الدينية في الرياضة.

و كانت مجموعة النساء المسلمات و التي تعرف بـ “المحجبات” طعنت في شرعية المادة الأولى من لوائح الاتحاد الفرنسي للعبة التي تحظر منذ عام 2016 “ارتداء أي علامة أو ملابس تظهر بوضوح الانتماء السياسي أو الفلسفي أو الديني أو النقابي”

و أوضح مجلس الدولة في بيان صحافي حينها ، أن “الاتحادات الرياضية، المسؤولة عن ضمان حسن سير الخدمات العامة المنوطة بإدارتها ، يمكنها أن تفرض شرط الحياد على اللاعبات من ناحية الملابس أثناء المنافسات و الأحداث الرياضية ، من أجل ضمان حسن سير المباريات و منع أي صدام أو مواجهة”.

و كانت مجموعة النساء المسلمات ، و التي تعرف بـ “المحجبات” طعنت في المحكمة في شرعية المادة الأولى من لوائح الاتحاد الفرنسي للعبة ، التي تحظر منذ عام 2016 “ارتداء أي علامة أو ملابس تظهر بوضوح الانتماء السياسي أو الفلسفي أو الديني أو النقابي”.