الحصيلة الأولية.. وزارة الداخلية: 296 قتيلا بسبب الهزة الأرضية بإقليم الحوز

أفاد بلاغ صادر عن وزارة الداخلية بأنها سجلت هزة أرضية مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023. حوالي الساعة الحادية عشرة و 11 دقيقة. بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر، حدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز.

وفي حصيلة أولية إلى حدود الساعة الثانية صباحا، يضيف ذات البلاغ، أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، كما سجلت إصابة 153 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

وشملت الأضرار المادية مجموعة من المناطق غير المأهولة، وقد تجندت السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعنية، وسخرت كل الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

وأعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء ، ليلة الجمعة السبت ، عن تسجيل هزة أرضية. بإقليم الحوز بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر ، وفق ما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

و أوضح المعهد ، في نشرة إنذارية مشتركة مع المركز الوطني للبحث العلمي و التقني. أن هذه الهزة ، التي حدد مركزها في جماعة إيغيل التابعة لإقليم الحوز. وقعت في الساعة الحادية عشرة و 11 دقيقة و ثانية واحدة مساء الجمعة.

و أضاف المصدر ذاته ، أن هذه الهزة. التي سجلت على عمق 8 كيلومترات ، وقعت عند التقاء خط العرض 30.961 درجة شمالا، و خط الطول 8.413 درجات غربا.
يذكر أن إقليم ورزازات يعتبر من الأقاليم التي سجلت بها خسائر مادية، حيث تم تسجيل العشرات من المنازل والبيوت التي تعرضت لتشققات تتراوح بين المتوسطة والكبيرة.