توقيف مدونة نشرت فيديو حول الزلزال لا أساس له من الصحة

 

أوقفت عناصر الدرك الملكي بجماعة القليعة.بإقليم أكادير. فتاة نشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي ” تيك توك ”. خبرا زائفا و لا أساس له من الصحة.

و كانت المدونة قد زعمت في منشورها. أن هزة أرضية وقعت بآيت ملول و بيوكرى ضواحي مدينة أكادير ، مرفقة المنشور ، بفيديو لانهيار منزل في طور البناء ، وهو الموضوع الذي تعاملت معه النيابة العامة.   بحزم وأمرت بفتح تحقيق في الموضوع مع  الموقوفة. ليتم وضعها قيد الحراسة النظرية بعد أن تبين أن الخبر الذي نشرته زائف .

وتجدر الإشارة إلى أن رئاسة النيابة العامة ، كانت قد أصدرت  تعليمات للنيابات العامة لدى مختلف محاكم المملكة. من أجل التفاعل الجدي و الفوري اللازمين مع البلاغات و الوشايات الكاذبة  المسجلة في هذا الصدد. و تكليف مصالح الشرطة القضائية بفتح أبحاث معمقة بشأنها ، مع ترتيب الإجراءات القانونية اللازمة في حق كل مشتبه في  تورطه في ارتكاب هذه الأفعال ، أو المساهمة أو المشاركة فيها.

كما تضمنت التعليمات ذاتها الموجهة للنيابات العامة الأمر بإجراء الأبحاث وتحديد المسؤوليات القانونية في حق كل من يشتبه في تورطه في نشر الأخبار الزائفة التي تسعى لخلق الفزع بين الضحايا وعموم المواطنات والمواطنين و ترتيب الآثار القانونية على ضوء ذلك.