لماذا أجلت الحكومة المصادقة على مشروع مرسوم لدعم السكن للمرة الثانية؟

أعلنت الحكومة اليوم الخميس ، تأجيل المصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.23.350.  بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن ، و كيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي. ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول هذا التأجيل؟

و يأتي هذا التأجيل ، بعدما كانت الحكومة قد برمجت في اجتماع اليوم ، المصادقة على هذا المرسوم.  الذي ينتظره المغاربة منذ شهور طويلة ، و هو التأجيل الثاني بعد ذلك الأول في 14 شتنبر المنصرم.

و نفى الناطق الرسمي باسمها مصطفى بايتاس ، في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي . وجود مشاكل تعرقل المصادقة على المرسوم ، مبرزا أن الحكومة قررت تأجيل المصادقة إلى الأسبوع المقبل.

و قال بايتاس إن التأجيل جاء لسبب يتعلق بـ”الأجندة” ، و سوف تصادق عليه الحكومة في اجتماعها المقبل. مؤكدا تقديرها لحجم الانتظارات من هذا القانون ، الذي سيقدم إعانة مباشرة للأسر لكي تقتني السكن الرئيسي.

و تجدر الإشارة إلى أن مشروع المرسوم المذكور ، ينص على تقديم الحكومة ،  بشروط إعانة مالية مباشرة بـ 50 ألف درهم ، من أجل اقتناء سكن يفوق ثمنه 300 ألف درهم ، و يقل أو يعادل 700 ألف درهم.

و ينص المشروع على تقديم دعم بـ 70 ألف درهم ، من أجل اقتناء سكن يقل أو يعادل ثمنه 300 ألف درهم ، مع استفادة الأرامل من إعانة إضافية بـ10 آلاف درهم.