آلاف الأساتذة يدشنون الإضراب الوطني بمسيرة وطنية احتجاجية حاشدة بالرباط

خرج اليوم الثلاثاء بمدينة الرباط. آلاف الأساتذة والأستاذات للمشاركة في المسيرة الوطنية التي سبق أن دعا لها التنسيق الوطني للتعليم، احتجاجا على النظام الأساسي الجديد الذي جاءت به وزارة بنموسى.

وانطلقت المسيرة التي حج إليها نساء ورجال التعليم من مختلف مدن المغرب. صباح اليوم الثلاثاء من أمام مبنى البرلمان في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح.

الأساتذة

وحسب عدد من المراقبين فإن مسيرة اليوم الثلاثاء 7 نونبر. تعد أكبر مسيرة احتجاجية تعليمية في السنوات الأخيرة، تدشينا لأول أيام الإضراب الوطني الذي يخوضه الأساتذة بمختلف فئاتهم، والذي يستمر لثلاثة أيام.

الأساتذة

ورفع المحتجوم شعارات منددة ورافضة للنظام الأساسي الجديد. الذي وصفته  التسيقيات بنظام المآسي ، كما احتجت على قرارت الوزير بنموسى ، مجددة مطالبها بالتأكيد على ضرورة الاستجابة لملفاتها المطلبية. وفي مقدمتها  إسقاط التعاقد و الإدماج في الوظيفة العمومية. و الزيادة في الأجور و صون كرامة الأستاذ ، و وقف الاقتطاعات على خلفية الإضراب.

و تجدر الإشارة إلى أنه ، سبق للتنسيق الوطني للتعليم ، أن عرض لائحة مطلبية في رسالة موجه لرئيس الحكومة عزيز أخنوش ، الذي عقد لقاء مع النقابات التعليمية الأربع الأسبوع الماضي ، وعد فيه بمراجعة النظام الأساسي ، و كلف وزير التشغيل بعقد لقاء ثان مع النقابات ، وذلك في محاولة من الحكومة لوقف الاحتقان المتزايد بالقطاع.