الرميلي تصدر قرارات لمنع تربية وتجوال الدواب والمواشي .. والبيضاويون متخوفون من مصير عدم تطبيقها

 

عادت نبيلة الرميلي رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء إلى إصدار قرار جديد. يتخوف البيضاويون من أن يكون مصيره كباقي القرارات السابقة التي لم تتجاوز رفوف المكاتب، ولم تر النور على أرض الواقع.

ويتعلق الأمر بقرار يقضي بمنع تربية و تجوال الدواب والمواشي بالمجال الحضري لمدينة الدار البيضاء. القلب المالي والعاصمة الاقتصادية للمملكة. حيث تقرر المنع الكلي لتجوال أو رعي المواشي والدواب وغيرها من البهائم والحيوانات داخل المجال الحضري لجماعة الدار البيضاء.

وحسب عدد من المتتبعين للشأن المحلي بمدينة الدار البيضاء. والتي يراهن عليها المغرب كثيرا كواجهة اقتصادية أمام المستثمرين الأجانب. فإن عددا من القرارات المشابهة كانت قد صدرت في سنوات سابقة، تم تطبيق بعضها في حملات موسمية، ثم توقفت لتعود حليمة إلى عادتها القديمة.

وهذه الممارسات “التحايلية” على البيضاويين خصوصا والمغاربة عموما. أصبحت مرفوضة خاصة أن المدينة المليونية مؤهلة لاستقبال عدد من التظاهرات العالمية. وعلى رأسها تنظيم كأس إفريقيا سنة 2025 وكأس العالم 2030.
وظهور الدواب والمواشي في مدينة من حجم الدار البيضاء. تجعل الناظر يحس وكأنه يعيش في أزمنة متباعدة: زمن القرون الوسطى (دور الصفيح والدواب والمواشي ..) والقرن الواحد والعشرين (تيجيفي والطرامواي والصابواي وموروكو مولو وغيرها من الوسائل والتجهيزات العصرية الحديثة..)

 

المنع يشمل كل المناطق والساحات الخضراء

وحسب ذات القرار الذي اطلعت عليه الجريدة ، فإن المنع يشمل كل المناطق والساحات الخضراء وجميع الأماكن المشجرة بالمدينة و الأراضي الفارغة غير المشيدة والواقعة في شوارع وأزقة المدينة والأرصفة والحدائق والممرات التحت أو فوق أرضية والأماكن العمومية،افضلا على الفضاءات لمتواجدة بين العمارات والإقامات السكنية والتجمعات السكنية والمنازل.

كما تقرر منع إقامة إسطبلات خاصة بالدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات داخل المجال الحضري لجماعة الدار البيضاء.، ومنع أي تجميع للحيوانات والدواب أو المواشي داخل تراب الجماعة سواء للبيع أو لأغراض أخرى إلا بالأماكن أو الأسواق المخصصة لذلك وبعد الحصول على ترخيص مسبق. وتم منع إقامة محلات لتربية وبيع المواشي وغيرها من الحيوانات بالأحياء والتجمعات السكنية دون الحصول على ترخيص مسبق.

و اعتبر القرار الذي وقعته العمدة نبيلة الرميلي بأن امتلاك أو تربية أي حيوان أليف كالقطط والكلاب داخل المجال الحضري لجماعة الدار البيضاء مشروط بالتقيد بالقوانين الجاري بها العمل وبتوفير شروط السلامة الصحية والسكينة العامة وذلك تحت طائلة الحجز.

كما سيمنع منعا كليا استعمال الدواب والبهائم كالبغال والحمير والخيل لنقل البضائع والأشخاص، أو استعمالها كوسيلة للبيع بالتجوال للمواد الغذائية أو غيرها أو جر العربات أو ما شابهها داخل المجال الحضري لجماعة الدار البيضاء.

و أشار القرار إلى أنه يقصد بالعربات المجرورة بواسطة الدواب حسب منطوق هذا القرار العربات ذات الأربع عجلات والعربات ذات العجلتين. مؤكدا أنه سيتم تنصيب علامة “ممنوع مرور العربات المجرورة بواسطة الدواب” بكل مقاطعات المدينة.