الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تنهي جلسات الاستماع والباب مفتوح لمزيد من الاقتراحات والآراء

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ، رئيس النيابة العامة ، وعضو الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة الحسن الداكي. أن الهيئة أنهت اليوم جلسات الاستماع للتصورات بخصوص تعديل مدونة الأسرة. مضيفا أن ” الباب سيبقى مفتوحا لتزويد الهيئة بمزيد من الاقتراحات والآراء “.

و قال الداكي ، في تصريح للصحافة. “نحن اليوم في نهاية الاستماع على أن يظل الباب و المجال مفتوحين لكل من يرغب في إضافة آراء أو تحليل أو توصيات أو مقترحات لتزويد الهيئة بها. سواء بمقتضى مذكرة كتابية أو عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة الذي يبقى رهن إشارة الجميع “.

و أوضح عضو الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة ، أن الهيئة عقدت 130 جلسة. استمعت خلالها ” لأقصى ما يمكن من الفاعلين في المجتمع ” (مؤسسات ، مجتمع مدني ، أحزاب سياسية ، مركزيات نقابية ، مراكز أبحاث …) ، الذين قدموا تصوراتهم و مقترحاتهم حول تعديل مدونة الأسرة. مشيرا إلى أن الهيئة ستكون لها لقاءات مع خبراء آخرين للاستعانة بآرائهم وأفكارهم لاسيما في المجال الفقهي.

من جهة أخرى ، أكد الداكي أن الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة ، ستتداول بشأن الاقتراحات و التوصيات و الدراسات التي قدمت لها في مختلف جلسات الاستماع ، و أيضا في مذكرات مكتوبة ، مشيدا بالانسجام التام و الشعور بالمسؤولية الكاملة اللذين طبعا هذه الجلسات.

و أبرز رئيس النيابة العامة ، الانخراط القوي لجميع الفاعلين في ” هذا المشروع الملكي الشامل”. مضيفا أن الأسرة بجميع مكوناتها تشكل “لبنة أساسية لإيجاد كل الحلول المناسبة للإختلالات التي عرفتها المدونة الحالية في التطبيق ، و أيضا لكل ما يخدم استقرار و تقوية دورها في بناء مجتمع قوي و سليم كما يريده الملك محمد السادس “.