منصف اليازغي يكتب … “التشكيلة التي خسرنا بها…الهدر الكروي…وذكرى 1998 المؤلمة”

هذه هي التشكيلة التي خسر بها المغرب مباراته “الشكلية” أمام جنوب إفريقيا في تصفيات كأس افريقيا بالكوت ديفوار يوم 17 يونيو 2023، خمسة عناصر منها فقط لعبت مباريات الدور الاول امام تانزانيا والكونغو وزامبيا…والسادس كان احتياطيا..والسابع كان مصابا.


ربما الامور ستكون مغايرة أمام مدرب جنوب إفريقيا هوغو بروس..الذي مازال يتغنى بفوزه على المغرب بهدف عكسي من الحارس منير قجوي ضد مرماه وآخر من توقيع ليبازا..في حين قلص النتيجة للمغرب حكيم زياش.
رغم ملاحظاتنا على “الهدر الكروي” لمنتخب المغرب أمام زامبيا…فإن توفر الجدية اللازمة وتصحيح بعض الأخطاء لن يجعل جنوب افريقيا سوى قنطرة للربع…أداء زملاء بيرسي تاو أمام تونس لم يكن مرعبا خصوصا أنهم كانوا يبحثون عن المركز الأول.
شخصيا..ما زالت مباراة ربع نهائي دورة بوركينافاصو 1998 أمام جنوب افريقيا جاثمة أمامي خصوصا ان المغرب دخل المنافسة بثوب البطل وبإمكانيات لوجيستيكية غير مسبوقة…المغرب عمل على تفادي منتخب الكوت ديفوار، الذي قيل لنا إنه مرعب، وهو يحرص على هزم مصر في المباراة الثالثة عن الدور الأول.


خسر المغرب أمام جنوب افريقيا وفازت مصر على الكوت ديفوار “المرعب”…وخطفت اللقب بعدما كان المغرب وراء مرورها للنهائيات في آخر مباراة عن التصفيات…هي قصة كروية تحتاج الحكي الدقيق…لكن بعد أن ننهي مع دور الثمن بسلام.