الوالي مهيدية يتعقب مبلغ 982 مليار في ميزانية جماعة الدار البيضاء

 

أفادت مصادر متطابقة بأن محمد مهيدية، والي جهة الدار البيضاء سطات، لا يزال يواصل البحث حول فائض بالملايير بميزانيات جماعة الدار البيضاء وجماعات ترابية أخرى في محيط العاصمة الاقتصادية من أجل تسخيره لإنجاز مزيد من مشاريع البنيات التحتية بالمدينة، إلى جانب إنقاذ المشاريع المتعثرة وإخراجها إلى حيز الوجود في أقرب الآجال.

وأشارت يومية الأخبار إلى أن والي جهة الدار البيضاء راسل خلال الأسبوع الماضي، نبيلة الرميلي عمدة الدار البيضاء من أجل عقد دورة استثنائية لبرمجة فائض السنة الماضية لصالح مشاريع بالمدينة، وكذا البحث عن حلول لاستخلاص ملايير مازالت في ذمة الشركات والمقاولات بالمدينة.

وأوضح ذات المصدر أن مداخيل التسيير بجماعة الدار البيضاء برسم سنة 2023، بلغت أزيد من 421 مليار سنتيم، سُجلت على مستوى المقاطعات الـ16 بالعاصمة الاقتصادية، بما يشمل الميزانية العامة والحسابات الخصوصية التابعة للجماعة، بينما بلغت نفقات التسيير بالجماعة خلال السنة الماضية وحدها أزيد من 530 مليار سنتيم.

وتشير المعطيات المتوفرة، نقلا عن الأخبار إلى أن مبلغ الباقي استخلاصه، تجاوز 982 مليار سنتيم، ما زالت المديرية العامة للمصالح عبر مديرية الدعم وتنمية الموارد على مستوى قسم الميزانية والصفقات، عاجزة عن استخلاصه لمواكبة المشاريع المتعثرة بالمدينة وإخراجها إلى حيز الوجود.
وأعطى محمد مهيدية، والي جهة الدار البيضاء سطات، تعليماته الأسبوع الماضي من أجل عقد دورة استثنائية، لبرمجة فائض الميزانية المتبقي من سنة 2023، لإنجاز مشاريع البنيات التحتية وفسح المجال أمام شركات التنمية المحلية لإيجاد صيغة مناسبة لتسليم عدد من المشاريع المنجزة لفائدة البيضاويين.

وبلغ حجم المداخيل المقبوضة، برسم السنة الماضية، والتي لا علاقة لها بالباقي استخلاصه المتراكم منذ السنوات الماضية، يضيف ذات المصدر حوالي 732 مليار سنتيم، وبلغت قيمة الحوالات المؤشر عليها ضمن هذا المبلغ 537 مليار سنتيم، وهي المداخيل التي يتم برمجتها للتسيير والتجهيز بتراب المقاطعات الـ16 التابعة لجماعة الدار البيضاء.
وحققت مداخيل التجهيز، خلال سنة 2023 فائضا مهما، مقارنة بالسنوات الماضية، بعدما بلغت مداخيل التجهيز حوالي 192 مليار سنتيم، بينما لم تتجاوز النفقات مبلغ 50 مليار سنتيم، أي أن المداخيل تغطي 4 مرات قيمة النفقات، ما يمكن من برمجة الفائض في مشاريع لصالح العاصمة الاقتصادية.

وأشارت اليومية إلى ان مؤسسة التعاون بين الجماعات البيضاء، تشرف على تدبير نفقات مجلس مدينة الدار البيضاء إلى جانب جماعات أخرى، وفق نظام للمحاسبة العمومية، ووفقا لمرسوم يحدد كيفيات وشروط حصر النتيجة العامة لميزانية الجماعة