ألمانيا الاتحادية تحصل على موافقة المغرب لترحيل عشرات اللاجئين غير النظاميين

 

أفادت صحيفة “Frankfurter Allgemeine Zeitung” الألمانية. بأن “ وزيرة الداخلية و الإدارة الترابية بجمهورية ألمانيا الاتحادية ، نانسي فيزر . حصلت على موافقة مغربية من أجل إعادة اللاجئين الحاملين للجنسية المغربية ، غير الحاصلين على إذن بالبقاء. ما يعني إمكانية ترحيلهم ، ويصل عددهم إلى 900 شخص”.

و وقعت وزيرة الداخلية الألمانية مع نظيرها المغربي عبد الوافي لفتيت . خلال زيارتها للرباط قبل يومين ، “إعلان النوايا المشتركة” ، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات الهجرة و الأمن ، و الوقاية المدنية ، و مكافحة الجريمة العابرة للحدود بجميع أشكالها.

و حسب ما ذكره موقع ” أنفو ميغرانت” المتخصص في أخبار الهجرة. فإن “فيزر أبدت قابليتها لتوسيع مجال استقطاب العمالة من المغرب ، ليشمل المتخصصة منها”.  مشيرا إلى أنه رغم تطرق المسؤولين بالرباط إلى حاجة البلاد إلى الأطباء و المهندسين، إلا أنهم وضعوا مؤشرات إيجابية حيال مسألة هجرة اليد العاملة إلى ألمانيا”.

و قد شدد اتفاق “إعلان النوايا المشتركة” بين برلين و الرباط على “ضرورة التعاون في مجال الهجرة على قدم المساواة ، و المعاملة بالمثل ، و المنفعة المشتركة ، إلى جانب الاحترام المتبادل”.