إسبانيا تحذر من الدلاح المغربي بسبب مبيد الكلوربيريفوس المحظور

 

قررت السلطات الصحية الإسبانية، يوم الجمعة إصدار تحذير جديد بخصوص شحنة من البطيخ المغربي، يشتبه في احتوائها على مبيد “الكلوربيريفوس” المحظور داخل الاتحاد الأوروبي وفي المملكة على حد سواء.

 

وشدد مكتب الوطتي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في تصريح للصجافة على أنه وفي حالة تبث صحة التحذير ستتخذ إجراءات صارمة في حق المزارعين المتورطين.

وذكرت الصحيفة أن السلطات الإسبانية، أبلغت يوم أنس الجمعة الاتحاد الأوروبي، بهذا الإنذار الصحي الجديد الذي يتعلق بشحنة من البطيخ وصلت من المغرب بحر هذا الأسبوع، وتسببت في وقف توزيع جل المواد الغذائية الزراعية القادمة من المملكة في البلاد.
واستنادا على تقارير إسبانية، فهذه المرة لا يتعلق الأمر بالمنتجات التي يشتبه في َسقيها بمياه الصرف الصحي والخطر المحتمل ارتباطه بتحذير سابق هم شحنة من الفراولة زعمت السلطات االسبانية تلوثها بمبيدات تتسبب في التهاب الكبد الوبائي، فيما نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، ذلك قطعا بعدما أخضع مياه السقي
والشحنات المعنية للتحاليل المخبرية.
وصّنف الإخطار الصحي الجديد، البطيخ القادم بكونه “يحتمل أن يكون خطيرا”، بعدما رصد الإنذار الصحي وجود بقايا لـ “الكلوربيريفوس” فيما تم التأكد من أنه تم استخدام مبيد حشري غير مرخص في الاتحاد الأوروبي.
وبهذا المعنى، حدد الإخطار المذكور أن متبقيات المبيدات الحشرية قد وصلت إلى 0.021 ± 0.01 ملغم/كجم – جزء في المليون، فيما يكون الحد الأقصى هو 0.01 ملغم / كجم – جزء في المليون