اليوم فاتح أبريل يبدأ تعويض الفلاحين المتضررين من الجفاف. حيث أعلنت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) أنها تباشر، ابتداء من اليوم فاتح أبريل 2022، عملية صرف التعويضات للفلاحين المتضررين من الجفاف. وذلك قبل الأجل المحدد بفارق 3 أشهر.

وأشار بلاغ مامدا،  أنه اعتبارا لخصوصية الموسم الفلاحي 2021-2022، فقد شرعت خلال شهر فبراير الماضي في إنجاز عمليات الخبرة المتعلقة بالإعلان عن الخسائر في المناطق المتضررة والشبه المتضررة من الجفاف.

وتجري التعاضدية إتمام التقارير التقنية المادية، التي تم استكمالها بالصور المأخوذة عبر الأقمار الصناعية أو الطائرات المسيرة. مشيرة إلى أنها كانت قد اتخذت جميع الإجراءات اللازمة من أجل مباشرة صرف التعويضات. أخذا في عين الاعتبار اقتراب شهر رمضان . أي ابتداء من فاتح أبريل 2022.

وتهم هاد التعويضات 100% من الرأسمال المؤمن عليه. وأبرزت أنه ” عادة ينطلق إجراء الخبرة  ابتداءا من شهر أبريل. و لهذا فإن تسريع هذه العملية من طرف التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين قد مكّن من تقليص آجال صرف التعويضات للفلاحين بنحو ثلاثة أشهر”.

كما قررت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين كذلك اتخاذ الإجراءات الإضافية المتمثلة أساسا في منح تسهيلات الأداء للفلاحين المتضررين. من أجل تمكينهم من مباشرة الموسم الفلاحي المقبل في وضعية أفضل. وتوزيع جزء من الفائض، في شكل رديد تعاضدية استثنائي لفائدة الفلاحين الشركاء.