البيجيدي يوجه انتقادات لاذعة للإعلام التلفزي العمومي ويصف المشهد بـ”النكسة الديمقراطية”

 

انتقد حزب “العدالة والتنمية” بمجلس النواب الإعلام العمومي السمعي البصري خلال مناقشة الميزانية لوزارة الشباب والثقافة والاتصال لسنة 2024.

و وجهت ثورية عفيف البرلمانية عن المجموعة النيابية للبيجيدي بمجلس النواب. انتقاد لاذعا للإعلام العمومي بالقول :إن الإعلام العمومي بالمغرب ، و بالرغم من الدعم العمومي الذي يستفيد منه. ما يزال عاجزا عن تجويد منتوجه وجذب المشاهدين و مواجهة المنافسة الأجنبية ، و غير قادر على تلبية حاجيات التثقيف و التربية و الإخبار و الترفيه لدى الجمهور. ما يضطر الجمهور المغربي إلى الهجرة نحو القنوات الأجنبية.

و طالبت البرلمانية بإعمال آليات الشفافية و النزاهة و المحاسبة و الرقابة عن الدعم العمومي المقدم للإعلام العمومي. و توقيع عقود برنامج يضمن التمويل ، و أداء الخدمة العمومية المطلوبة ، مع تحديد معايير موضوعية لكل موارد الدعم العمومي الموجهة لمختلف وسائل الاعلام و الاتصال. و الإعلان عنه و اعتماد الشفافية و التعددية و الحياد.

و وصفت عفيف ما يقع  في المشهد الإعلامي بـ“النكسة الديمقراطية”. التي “قوضت مكسب الاستقلالية و التنظيم الذاتي لقطاع الصحافة و النشر. بعد المصادقة على قانون “اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون الصحافة و النشر” بتبريرات واهية.

و أشارت البرلمانية البيجيدية إلى أن هناك مسافة كبيرة بين تصريحات الوزارة و الفعل على أرض الواقع. متسائلة عن حصيلة المبادرات المبتكر التي تضمنها برنامج الوزارة لسنة 2022. سواء ما تعلق بإحداث فضاءات مخصصة لاستقبال الشباب المقاول أو في وضعية هشاشة ، أو دعم الوصول إلى فرص التمويل.