وجّه المستشار البرلماني السالك الموساوي عن الفريق الاشتراكي سؤالين للوزيرين. عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي .ومصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان. بخصوص الإجراءات الممكنة من أجل ضمان أحقية  المتميزين لأصحاب شهادة الباكالوريا للولوج إلى المعاهد والمدارس العليا، ثم النسخة الجديدة ل”جائزة المجتمع المدني”.

وقال الموساوي في سؤاله الموجه لبايتاس، إن “مبادرة “جائزة المجتمع المدني” هي من توصيات .ومخرجات الحوار الوطني حول المجتمع المدني، والتي تعتزم الوزارة إعادة تنظيمها، تستحق منا  التنويه والشكر . لما لها من دور في تجويد وتقوية مردودية العمل الجمعوي من حيث تعزيز  روح الإبداع ووضع الأثر الإيجابي على الفئات المستهدفة،

وأضاف المستشار البرلماني ” كما يعلم الجميع إن الجمعيات تلعب دورا مركزيا هاما. في المجالات المرتبطة بالتنمية والتضامن الاجتماعي والدفاع عن حقوق الإنسان. كما يتجلى الإعتراف المتزايد بالجمعيات .من خلال الدستور الذي يؤكد على ضرورة تعزيز الحياة الجمعوية عبر إحداث “المجلس الإستشاري للشباب والعمل الجمعوي. للنهوض بأوضاع الشباب ورفع من عملهم الجمعوي وتنمية الطاقاتهم الإبداعية و وتحفيزهم على الانخراط في الحياة الوطنية. بروح المواطنة المسؤولة. ونحن في فريق الاشتراكي نسجل ارتياحنا ودعمنا  لا مطلق لمثل هته المبادرات”

من جهة ثانية قال السالك الموساوي في سؤاله الموجه إلى الوزير ميراوي: ” كما يعلم الجميع أن التعليم العالي العمومي هو سلم الشعوب للتنمية الاجتماعية و الرأسمال البشري الضروري للتقدم والازدهار في جميع المستويات والمحتضن الفعلي للبحث العلمي رغم كل الاختلالات التي يعاني منها”.

وأضاف : “لذا فإننا في الفريق الاشتراكي نطالب الحكومة بتحمل مسؤوليتها وإعطاء مزيدا من الاهتمام للرقي بهذا القطاع الحيوي”.مبرزا  أن تقدم آلاف المتميزين في الباكالوريا إلى المبارايات للولوج بعض المدارس والمؤسسات الجامعية ككليات الطب والمدارس الوطنية للتسيير والتجارة و الهندسة…مثلا، و الحاصلين على معدلات قد تفوق احيانا 18على 20  دون الظفر بمقعد في مدرجاتها.

وأوضح المتحدث:أن “هذا الأمر يبعث على الحيرة ويؤدي الى اليأس وإحباط التلاميذ وأولياء أمرهم. زد على ذلك تزامن اغلب المباريات في تاريخ واحد..وهذا يدعونا كذلك السيد الوزير الى طرح سؤال على مدى مصداقية نتائج الباكالوريا وجدواها ومدى وعي وزراتكم بهذه الإشكالية التي تتفاقم سنه بعد سنة؟”

وتساءل الموساوي ” ما مصير المتميزين في الباكالوريا وهم راسبين في مختلف المباريات؟”.

وخلص المستشار البرلماني الموساوي، بمطالبة الحكومة،  بتنوير الرأي العام الوطني بمصير الحوار المقرر القيام به مع النقابة الوطنية للتعليم العالي و الذي نأمل أن يكون نهاية لكل التوترات بالقطاع؟