قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن تفشي جدري القردة. يشكل تهديدا صحيا يثير قلقا بالغا لكنه لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية.

إثر اجتماع خبراء لتقييم الأوضاع على هذا الصعيد، قال تيدروس في بيان “في الوقت الراهن. لا يشكل (تفشي جدري القردة) حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”. في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه.

وسبق أن عقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعا للخبراء يوم الخميس. لتقييم ما إذا كان ينبغي اعتبار انتشار جدري القردة “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”.

وخصص الخبراء المستقلون اجتماعهم لدراسة ما إذا كان العالم بحاجة إلى إصدار تحذير بشأن التهديد الصحي المتزايد. علما أن الأمر يتعلق بأول اجتماع للجنة الطوارئ الصحية الدولية بشأن انتشار جدري القردة في عدد من الدول.

يشار إلى أن إعلان حالة طوارئ صحية عالمية ليست له عواقب عملية فورية. بخلاف جعل الحكومات والشعوب أكثر يقظة.

و كانت منظمة الصحة العالمية قد أكّدت أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض جدري القردة حتى منتصف يونيو الجاري. بلغت 2103 حالات في 42 دولة عضو عبر خمسة مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية (أقاليم الأمريكيتين 0وإفريقيا وأوروبا وشرق البحر الأبيض المتوسط وغرب المحيط الهادئ).

وأشارت المنظمة، في أخر تحديث لها حول تطورات انتشار مرض جدري القردة، السبت. إلى أن تأكيد حالة واحدة من جدري القردة في بلد ما يعتبر تفشيا، موضحة أن الظهور غير المتوقع لجدري القردة في عدة مناطق. في ظل الغياب الأولي للروابط الوبائية بالمناطق التي أبلغت تاريخيا عن وجود الجدري. يشير إلى أنه ربما كان هناك حالات انتقال غير مكتشفة لبعض الوقت.

ولفتت المنظمة إلى أنها تقيم المخاطر على المستوى العالمي على أنها معتدلة. وذلك بالنظر إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن العديد من حالات ومجموعات جدري القردة بشكل متزامن في العديد من البلدان. في المناطق الجغرافية المتباينة على نطاق واسع لمنظمة الصحة العالمية. ذلك تزامنا مع حقيقة أن معدل الوفيات ظل منخفضا.