تم اعتماد تقنيات جد متطورة لإنجاز قنطرة العيون بالصحراء المغربية. و التي من المرتقب إتمام إنجازها سنة 2024، حسب المديرية المؤقتة المكلفة بإنجاز الطريق السريع تزنيت- الداخلة.
و قنطرة العيون بالصحراء المغربية، ستتشكل من أعمدة يبلغ ارتفاعها 42 مترا، وطول القنطرة سيتجاوز 1,7 كيلومترا.  لتكون بذلك الأطول بالمغرب و إفريقيا، كما أن المشروع يعتبر من المشاريع الضخمة التي يعرفها المغرب.
وحسب المديرية المؤقتة المكلفة بإنجاز الطريق السريع تزنيت- الداخلة، فإن تحديد سنة 2024 كسنة لافتتاح هذه القنطرة راجع إلى حجم المشروع الكبير البالغ 1725 مترا. ولتكلفته الكبيرة التي تفوق 110 مليار سنتيم، إضافة إلى اعتماد تقنيات متطورة في إنجازه.
ومن المنتظر أن تزيد هذه القنطرة الإشعاع لمدينة العيون كمدينة كبرى تشهد تشييد و بناء مشاريع ضخمة من ضمنها سد الساقية الحمراء.
ويتوخى هذا المشروع العملاق أيضا ، حماية مدينة العيون والمناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات. اضافة إلى تطعيم الفرشة المائية عن طريق الرفع من مستوى مخزونها خلال السنوات المقبلة.
ويرافق هذا المشروع كذلك مشروع بناء “قنطرة مزدوجة” على مستوى وادي الساقية الحمراء بالطريق الدائري العيون.
يشار أنه تم الإعلان مؤخرا عن انتهاء الأشغال الأشغال الخاصة ببناء القنطرة المزدوجة على وادي الساقية الحمراء بمدينة العيون. والذي يمتد على طول 1650 متر ، بقيمة مالية تقدر ب 1100 مليون درهم.
وأعلنت المديرية المؤقتة، لتهيئة الطريق رقم 1 التي تربط مدينة تيزنيت بالداخلة عن استكمال الأشغال الخاصة بالقنطرة على وادي الساقية الحمراء بشكل نهائي، وهي القنطرة التي يصل طولها إلى 600 متر فيما يصل عرضها إلى 14 متر. انقر لقراءة الخبر من مصدره.م.مغرس