أعلنت شركة “بريليانت بلانيت” البريطانية عن شراكة مع WSP ، بقيادة قسمها البحري الأفريقي . و ذلك لتطوير مرفق معياري واسع النطاق لإزالة ثاني أكسيد الكربون في المغرب. و قال ميرت يسوجي ، مدير الهندسة الشركة “نحن نعمل على تطوير أكبر مرفق معياري لعزل الطحالب في العالم.  و الذي سيتم تشغيله في عام 2024. هدفنا هو إنشاء تصميمات هندسية مبتكرة تقلل من الطلب على الطاقة والبصمة البيئية طوال أنشطة دورة الحياة. للقيام بذلك ، يجب استخراج كمية كبيرة من مياه البحر و إعادتها إلى المحيط بشكل مسؤول ”

وستقوم WSP بتطوير البنية التحتية للأعمال البحرية المرتبطة بمرفق إنتاج الطحالب. وهذا يشمل أنظمة امتصاص وتصريف مياه البحر . و التي تعتبر ضرورية لنجاح زراعة الطحالب الأرضية. ستقدم WSP أيضًا مشورة الخبراء بشأن الاعتبارات البيئية والنمذجة الساحلية المتخصصة لضمان ممارسات البناء المسؤولة والمستدامة.

وكانت الشركة البريطانية قد اعلنت في ابريل 2022 انها تخطط لبناء مزرعة طحالب بمساحة 30 هكتارا. و هي واحدة من أكبر المزارع في العالم، في الصحراء المغربية. على ساحل المحيط الأطلسي لالتقاط وتخزين الكربون من الغلاف الجوي. حيث خصصت استثمارات أولية قدرها 12 مليون دولار.

وتقوم الشركة البريطانية، بزراعة الطحالب في البرك الضخمة على طول السواحل الصحراوية لتخزين الكربون على نطاق واسع بتكلفة منخفضة. وبعد إجراء العديد من التجارب التجريبية في مختلف المواقع الصحراوية في السنوات الأخيرة (في تشيلي و جنوب إفريقيا و أيضًا في المغرب). تنتقل الشركة الآن إلى مرحلة الإنتاج واختارت سواحل الصحراء المغربية لتنفيذ مشروعها