بايتاس: 312 صحافيا أجنبيا قاموا بتغطية زلزال الحوز

أفاد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن ما لا يقل عن 312 صحافيا أجنبيا قاموا بتغطية زلزال الحوز. موضحا أن الإبعاد الإداري لصحافيين فرنسيين جاء نتيجة انتهاك القانون.

وأوضح بايتاس خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس الحكومي أمس الخميس. أن “الصحافيين الفرنسيين المبعدين لم يطلبا أي ترخيص لتغطية زلزال الحوز”. مشيرا إلى أنهما دخلا إلى المغرب بغرض سياحي. وأكد أنه من الطبيعي إبعاد هذين الصحافيين جاء بقرار للسلطات الإدارية التي قامت بما هو منصوص عليه في القانون.

كما سجل الناطق الرسمي للحكومة، أن ما لا يقل عن 312 صحافيا أجنبيا، يمثلون 90 وسيلة إعلامية، شاركوا في تغطية هذا الزلزال، مؤكدا أنهم عملوا في جو من الحرية والشفافية في كل المناطق المتضررة. مضيفا أن 78 من هؤلاء الصحافيين، أي الربع، فرنسيون يمثلون 16 وسيلة إعلامية. 13 منها حصلت على اعتماد لتغطية الزلزال. فيما تملك ثلاث منها اعتمادات دائمة. وخلص إلى أن “بلادنا تؤكد مرة أخرى أنها بلد الشفافية والحريات. وحريصة على أن يقوم الصحافيون بمهامهم بحرية تامة”.

من جهة أخرى، أعلن بايتاس أن مجلس الحكومة قرر تحويل مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.845 بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة «مكفولي الأمة»، إلى مشروع قانون يعرض على الجلسة الحكومية المقبلة.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان إن «منح الأيتام ضحايا زلزال الحوز صفة (مكفولي الأمة) كان يقتضي قانوناً، لكن، لأننا في فترة ما بين الدورتين، ارتأينا تمريره عن طريق مرسوم قانون».

وأضاف: «قلنا إن هذا الموضوع كبير ومهم جداً، وربما له ارتباط وينظمه فصلان من الدستور هما 48 و49، وبالتالي قررنا منح البرلمان إمكانية أكبر في النقاش»، مضيفاً أن الحكومة ستعد مشروع القانون الأسبوع المقبل للمصادقة عليه.