أقرّ شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بأن التعليم المغربي يعاني من أعطاب كثيرة وعويصة يصعب معها جعل التلميذ يتكسب التعلمات الأساسية والضرورية.

وقال بنموسى، الذي قدم أمس أمام المجلس الحكومي ثم في ندوة صحفية، خارطة طريق الارتقاء التربوي. و الذي يتمد إلى غاية 2026، إن المغاربة، بسبب الاختلالات الكثيرة التي تعاني منها المنظومة التربوية، فقدوا الثقة في المدرسة العمومية.

ولفت الوزير إلى أن وزارته وضعت خطة من أجل الجواب على التحديات التي تعاني منها. أبرز مرتكزاتها إعادة الثقة للمواطنين في المدرسة العمومية.

وشدّد الوزير الذي كان يتحدث بندوة صحفية بالرباط، على أن الخطة جاءت بعدة تدابير وتصورات. و التي من شأنها الجواب على مشكل الحكامة التي تعاني منها المدرسة العمومية والشأن التروبي بالمغرب. فضلا عن غياب الجودة وضعف الموارد المالية المرصدة للقطاع.

وأوضح الوزير بنموسى أن توفير الجودة في المنظومة التربوية المغربية تتطلب توفير ثلاثة شروط. أولها إرساء حكامة جيدة في المنظومة التعليمية تعتمد على توفير بنيات استقبال مناسبة وتأمين الموارد المالية الكافية وتحفيز الفاعلين في القطاع التربوي والتعليمي.

وتابع أن الخطة تروم أيضا إعادة النظر في تكوين الاطر التربوية بالشكل الذي يرتقي بجودة التدريس . ويضمن اكتساب التعلمات الأساسية للتلاميذ